RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  16/12/2017   <<    بترا   بدء امتحانات الشامل اليوم   بترا   الملك يلتقي بابا الفاتيكان والرئيس الفرنسي الثلاثاء   بترا   وزارة الشباب تشارك في مؤتمر الشباب والسلام في قبرص   بترا   ارتفاع الحرارة اليوم وغدا   بترا   تحديد موعد انطلاق تدريبات المنتخب الوطني استعدادا لمباراة ليبيا   بترا   شباب الأردن يتأهل لنهائي بطولة الكأس على حساب الوحدات   بترا   ارتفاع أسعار النفط عالميا   بترا   أمين عام المجمع الدولي لاعادة بناء الفكر الاسلامي يؤكد ضرورة التمسك بقيم الاسلام لمواجهة التطرف   بترا   الحكومة تكسب قضية شركة "امنية" بقيمة 123 مليون دينار   بترا   عشرينية تخط رسائلها على الملصقات دفاعا عن القدس.   بترا   الملحقية الثقافية السعودية في الأردن تحتفل باليوم العالمي للغة العربية   بترا   الاحتلال يحول مدينة القدس المحتلة الى ثكنة عسكرية   بترا   استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بمواجهات مع الاحتلال شمال البيرة   بترا   الحمصي: الصناعة الوطنية تعاني الاغراق من بضائع مستوردة   بترا   خطباء المساجد ينتفضون بصوت واحد "الله اكبر القدس عروبتنا"   بترا   الاحتفال بإختتام فعاليات " عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017"   بترا   مسيرات غضب حاشدة في عمان ومختلف المحافظات نصرة للقدس   بترا   ماي تؤكد للاتحاد الاوروبي ان بلدها سيفي بتعهداته باطار بريكست   بترا   بريطانيا: كسب دعاوي تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق   بترا   الجزيرة والفيصلي يتطلعان لبلوغ نهائي بطولة الكأس   بترا   مجلس الامن يبحث الملف النووي لكوريا الشمالية   بترا   ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الاجواء باردة >>
 
Zoom In Zoom Out
 
مؤتمر البترا للحائزين على جائزة نوبل
جاءت فكرة عقد مؤتمر سنوي في البترا للحائزين على جائزة نوبل انطلاقا من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين أصحاب العقول النيرة من تبادل الآراء والأفكار حول التحديات التي تواجه المجتمع الإنساني لمجابهتها وإيجاد الحلول الناجعة لها باعتبار الأفكار أعظم مصادر الطاقة لدى البشرية من اجل إحداث التغيير نحو عالم منفتح مليء بالفرص الجديدة.

وقد أعاد المؤتمر الوجه الحضاري التاريخي لمدينة البترا التي بناها العرب الأنباط قبل ثلاثة آلاف عام حفراً في الصخر لتعود وتقدم للإنسانية المزيد من العلم والمعرفة للخروج بمبادرات تتصدى للأزمات الدولية الكبرى، والتهديدات التي تواجه السلم العالمي وتعيقه، واستكشاف المشكلات الأكثر أهمية التي تواجه البشرية عموماً.

بدىء في عقد مؤتمر البترا للحائزين على جائزة نوبل في آذار/مارس عام 2005، بالاشتراك بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومؤسسة إيلي ويزل للأعمال الإنسانية، إيماناً من المنظمين بأن أكثر المشكلات العالمية إلحاحاً تستمر لا بسبب الافتقار إلى التعاطف، ولكن لأن الأدوات المستعملة في حل المشكلات عالمياً لم تتطور بشكل تُجاري معه الخُطَى السريعة للعولمة. وينظم المؤتمر بالتعاون بين صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومؤسسة إيلي ويزل للأعمال الإنسانية التي أسسها إيلي ويزل الفائز بجائزة نوبل لعام 1986. وتهتم المؤسسة بقضايا حقوق الإنسان، والافتقار إلى التسامح والعدالة، من خلال الحوار العالمي والبرامج التي تركز على الشباب وتشجّع التفاهم والمساواة.

ويجمع المؤتمر العشرات من الحائزين على جائزة نوبل في الموضوعات الستة التي تُمنح فيها جائزة نوبل كل عام، والشخصيات العالمية، للتشارك في الاستماع إلى آرائهم الثاقبة في التحدّيات العالمية، ولتوليد اقتراحات إبداعية عملية للبدء في التصدّي لهذه التحدّيات. وهو ملتقى فريد يزاوج بين إبداع الحائزين على جائزة نوبل والتأثير السياسي والمادي للشخصيات الأخرى ذات السُمْعة العالمية، التي تشارك الحائزين الاهتمام بتحسين أحوال الإنسانية.

ويعقد المؤتمر في البترا، قلب الحضارة النبطية القديمة، التي تعتبر اليوم مَعْلماً للإبداع الإنساني الأصيل الخلاّق، كما ينعكس في تلك العلاقة الانسيابية بين المباني والبيئات الطبيعية.

عقد مؤتمر البترا للحائزين على جائزة نوبل لأول مرة في أيار/مايو عام 2005، وشارك فيه 50 شخصية (29 منهم من الحائزين على جائزة نوبل)، وآخرون من الشخصيات البارزة المميّزة. وقد حدّد المشاركون أن أولويات القرن الجديد هي التنمية الاقتصادية وخفض الفقر. ومنذ ذلك الحين، أسس المؤتمر صندوقاً للعلوم مُموّلاً بعشرة ملايين دولار أمريكي، لتشجيع التعاون الإقليمي في البحث العلمي في الشرق الأوسط. وقد بدئ العمل في الصندوق في مؤتمر البترا الثالث للحائزين على جائزة نوبل عام 2007، وفي مؤتمر البترا الرابع عام 2008 أعلن المنظمون عن الإطلاق التشغيلي لصندوق الشرق الأوسط.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس