RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الإثنين ,  18/12/2017   <<    بترا   دبلوماسي صيني يطلق اسم عمان على ابنه   بترا   الصحة الفلسطينية: الاحتلال انتهج سياسة القنص المباشر ضد المتظاهرين العزل   بترا   الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا بالضفة الغربية   بترا   طائرات حربية صينية تدخل منطقة تحديد الهوية الجوية لكوريا الجنوبية   بترا   ضبط شحنة قطع غيار سيارات ملوثة اشعاعيا واعادتها للمصدر   بترا   السفارة القطرية تحتفي بعيد بلادها الوطني   بترا   ماكرون: فرنسا لن تتوقف عن استخدام الطاقة النووية   بترا   فوز رئيس هندوراس بولاية جديدة   بترا   طائرات الاحتلال تقصف ثلاثة مواقع شمال قطاع غزة   بترا   اجواء لطيفة حتى الاربعاء   بترا   الملك يلتقي رجال دين وشخصيات وقيادات مسيحية في الأردن والقدس   بترا   الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي   بترا   الملك يزور مقر شركة إكسبيديا العالمية في عمان   بترا   الملقي يستقبل وزير الدفاع الكندي   بترا   مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الاقصى   بترا   الفجيرة تشهد امطارا غزيرة والشرطة تدعو لعدم مغادرة المنازل   بترا   اندونيسيا: الآلاف يحتجون على قرار ترمب بشأن القدس   بترا   الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا   بترا   الاحتلال يستولي على مبلغ مالي من منزل أسير في قباطية   بترا   إضراب عام يشل اسرائيل   بترا   كندا تمد اوكرانيا بالسلاح لمواجهة الحركة الانفصالية شرقي البلاد   بترا   اختفاء قرية في تشيلي والبحث عن المفقودين   بترا   مشروع قرار بمجلس الامن يطالب بالغاء اعلان ترمب بشأن القدس   بترا   طقس لطيف لثلاثة ايام >>
 
Zoom In Zoom Out
 

عادات والتقاليد   

عادات والتقاليد

 o الأعراس: كان كبار ووجهاء البلد يذهبون في جاهة العروس ويقرأون الفاتحة ويحددون الفيد وهو المقدم والمؤخر.. وبعد ذلك للأهل حرية العقد (كتب الكتاب) وكان شرط أن يوقع المختار على العقد. قبل الزفاف يسهر الناس للغناء مدة ثلاث أيام متتالية وآخر ليلة يحنون العريس وفي يوم الزفاف يصنع أهل العريس الطعام (إقرة) صناعة الطعام ويبعثون للعشيرة والضيوف. ويأتي أصدقاء العريس ويحموه وتبقى النساء في الخارج تروّد وبعد ذلك يُزف العريس في البلد وينقلوه إلى بيته على الحصان والعروس ينقلونها على الحصان أما إذا كانت العروس من بلده بعيدة ينقلونها على الهودج (الجمال) بما يسمى بالفاردة. وتُقدّم عباءة الخال، ويقدم ايضا ما يسمى (النقوط) للعروسين؛ من الاهل والاصدقاء إما يكون نقدي أو هدية قيّمة. 
o العزاء: عند موت أحدهم يحزن عليه كل أهل البلد وكل أهل القرية كانوا يصلون على الميت ويدفنوه ولا يقاطعون أهل الميت على الأقل لبعض الأسابيع الأولى من وفاته، وكانت النساء لا تغسل أو تبيض الملابس والملاحف والفرش عند موت أحد بسبب معتقدات كانت سائدة بين الناس ومن هذه المعتقدات أيضاً عدم نشر ملابس الطفل الرضيع تحت النجوم (في الليل). وكان الرجال يحملون السلاح والخناجر أينما ذهبوا. 
o السقا: تعني الشخص الذي يسقي الماء، وكان السقاية  يضعون الماء على الحمير بـ (قرب) من الماء وأحيانا يتم حمل الماء على الاكتاف بـ (2 دلو "سطلين") ويحضرونه من سيل عمان  وينقلونه الى البيوت، وكانت اجرة السقا على كل  نقلة  قرشين او شلن (5 قروش). 
o (وسائل التنقل): كانت وسائل النقل قديما بطيئة جدًّا، وكان الناس يسافرون مشيًا على الأقدام، ويحملون حاجتهم على ظهورهم أو رؤوسهم. ثم أخذ الناس يستعملون الحيوانات؛ كالجمال والبغال والحمير في نقل حاجاتهم. 

   
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         
         


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس