RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  22/1/2017   <<    بترا   "المغطس" وجهة الحج للكنائس المسيحية في كانون الثاني   بترا   الفاخوري يحمل المجتمع الدولي مسؤولية عدم زيادة الدعم للأردن   بترا   اجتماع بالداخلية لمناقشة التوصيات المتعلقة بانهيار مباني الجوفة   بترا   معالجة 14 مصابا جراء تفجير الرقبان بالمركز الصحي الاردني   بترا   مكافحة المخدرات تتعامل مع 759 قضية مخدرات منذ بداية العام   بترا   عاجل: اعلن مصدر عسكري اردني قبل قليل عن وقوع تفجير في مخيم الرقبان في الجانب السوري.   بترا   المعلمة فياض من بين 50 متنافسا على جائزة افضل معلم في العالم   بترا   الاجتماع الثاني للمجموعة العربية للتحكيم يلتئم في عمّان   بترا   إذاعة موريتانيا: الرئيس الجامبي يتنحى عن السلطة للرئيس المنتخب   بترا   الحاج توفيق: نقدر للحكومة عدم رفع الضرائب على المواد الغذائية   بترا   مفكرة اليوم   بترا   "الشيوخ الاميركي" يصادق على تعيين ماتيس للدفاع وكيلي للأمن الداخلي     بترا   ترمب يوقع مرسوما تنفيذيا ضد قانون التأمين الصحي   بترا   كنديون يحتجون على تنصيب ترمب ويحرقون العلم الأمريكي في مونتريال   بترا   البنتاغون: 100 قتيل من القاعدة بغارة في سوريا   بترا   انهيار ارضي يدفن 14 شخصا في وسط الصين   بترا   طقس بارد اليوم وحتى الاثنين >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
ورشة عمل بالكرك حول حق المرأة بالميراث
 
الكرك20 نيسان (بترا)- أوصت ورشة عمل نظمها الاتحاد النسائي العام الأردني بالتعاون مع جمعية لأجلكم في الكرك اليوم السبت بأهمية توعية المرأة الأردنية بحقها في الميراث وتوضيح معنى التخارج من خلال مكاتب الإرشاد ودور العبادة والمدارس والجامعات.

وأكد المشاركون في الورشة ان المرأة أخذت حقوقها كاملة في الشريعة الإسلامية إلا أن القوانين الوضعية المعمول بها في قضية الميراث أغفلت بعض الجوانب القانونية التي تحتاج إلى تعديلات جديدة من المشرع لتستطيع المرأة الحصول على حقوقها.

واشار مساعد محافظ الكرك تحسين البطوش الذي رعى افتتاح الورشة إلى اهمية تفعيل القانون وتوعية المرأة بحقوقها والابتعاد عن العاطفة التي حرمت الكثيرات من النساء من حقوقهن في الميراث.

وقالت رئيسة الاتحاد النسائي العام الأردني نهى المعايطة أن الثقافة المجتمعية ساهمت في حرمان المرأة من حقوقها في الميراث بسبب عدم معرفتها بالقانون وتدخل الأقارب في عملية التوريث من خلال تنازل المرأة عن حقوقها التي حفظها لها الشرع الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية.

وقال ت الناشطة الحقوقية المحامية أنعام العشا أن نسبة النساء العاملات تراجع في السنوات الأخيرة من17 إلى 14 بالمائة رغم أن عملها يعتبر رديفا أساسيا في دخل الاسرة.

من جهته، قال رئيس محكمة بداية الكرك القاضي عبدالرحيم المعايطة ان المرأة اخذت حقوقها كاملة غير منقوصة في الشريعة الاسلامية، ولكن الخطأ يأتي من الذين يقومون بتطبيق القوانين المتعلقة بقضية الميراث.

وقال الباحث الاجتماعي المحامي زهير الشمايله ان قضية التخارج هي من اكبر المعضلات التي تواجه الورثة من النساء حيث تلعب العاطفة دورا كبيرا في حرمان المرأة من حقوقها في الميراث.

راعي الطائفة المسيحية في الكرك الأب عادل المدانات قال ان قانون الميراث يطبق على الاردنيين جميعا سواء كانوا مسيحيين او مسلمين وفق الشريعة الاسلامية وجهل الناس وعدم معرفتهم بالقانون ينعكس على المرأة سلبا ما يؤدي إلى حرمانها من الميراث الشرعي لها.

--(بترا) أ م/ف ق/هـ ط
20/4/2013 - 03:32 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس