RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  31/5/2016   <<    بترا   قرعة كأس العالم للسيدات تضع الاردن بالمجموعة الاولى   بترا   بروفات تدريبية استعدادا لاستعراض العلم احتفالا بمئوية الثورة العربية الكبرى   بترا   الاردن واسبانيا بافتتاح كأس العالم للسيدات تحت سن 17   بترا   الأمير الحسن: تجديد خطاب النهضة يعنينا جميعا   بترا   الفايز يبحث العلاقات البرلمانية مع مسؤولين روس ويطالب بدعم الاردن   بترا   ولي العهد يعرب عن اعتزازه بالإنجازات العلمية لطلبة أردنيين مبتعثين إلى (ناسا)   بترا   الملك يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية   بترا   القائد الأعلى يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران   بترا   الصين تطلق قمرا جديدا لرسم الخرائط عالية الدقة   بترا   "الإسلامية المسيحية": مهرجان الأنوار من أخطر المشاريع التهويدية بالقدس   بترا   الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا   بترا   طقس معتدل اليوم وغدا وحار نسبيا الاربعاء >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
يوم حقلي في بني كنانة عن محصول الجوافة
 
اربد 30 ايلول (بترا)- نفذ المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي بالتعاون مع وحدتي ارشاد زراعي اربد وبني كنانة اليوم الاثنين يوما حقليا تقييميا للبرنامج الارشادي "الحزمة المتكاملة لخدمة اشجار الجوافة" في منطقة المخيبة التابعة للواء بني كنانة.

وقال مدير عام المركز الدكتور فوزي الشياب خلال رعايته فعاليات اليوم ان المركز يضع كل امكاناته العلمية والفنية لدعم المزارعين بمختلف مناطق المملكة.

وبين ان مختبرات المركز تقدم خدماتها للمزارعين بسعر الكلفة وان المرشدين الزراعيين يأخذون عينات التربة والمياه والنبات ويوصلوها للمختبر المختص حسب الاصول ودون تأخير.

وثمن متصرف اللواء بدر القاضي جهود العاملين في المركز الوطني وسعيهم لتذليل العقبات التي تواجه مزارعي الجوافة، مشيدا بالمستوى الكبير الذي وصل اليه انتاج الجوافة في اللواء لجهة الكميات التصديرية والجودة العالية.

وقال مدير وحدة الارشاد الزراعي في المحافظة المهندس ماجد عبنده ان البرنامج هو من ضمن ثلاثة عشر برنامجا تنفذها الوحدة هذا العام تشمل كافة الوية المحافظة والزراعات الرئيسية فيها.

وعرض المزارع توفيق الطوالبة لهموم ومشاكل قطاع الجوافة بشكل عام والعقبات الفنية والتسويقية التي تواجه المزارعين كون هذه الشجرة حديثة نسبيا على الزراعة في الاردن.

وبين المزارع اسعد الدلقموني ان البرنامج الارشادي أسهم في زيادة الانتاج وقلل التكاليف وكافح الآفات، مثمنا دور مديرية البرامج الارشادية وشعبة ارشاد بني كنانة في ايجاد حلول للمشاكل الفنية التي واجهته.

وعرض رئيس شعبة ارشاد لواء بني كنانة المهندس قتيبة عبيدات للبرامج الارشادية والمدارس الحقلية والايام العلمية التي نفذتها الشعبة خلال الموسم الماضي، وأبرز التقنيات والمعارف والتقنيات التي اكتسبتها الفئة المستهدفة من المزارعين.

وطالب المزارعون بتبني اسلوب المكافحة الحيوية المتكاملة وإدخال التقنيات الحديثة في اساليب الري والتسميد.

--(بترا) ج د/اح/حج
30/9/2013 - 02:45 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس