RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأربعاء ,  27/9/2017   <<    بترا   الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي   بترا   الملك يلتقي المحافظين   بترا   الصمادي يؤدي اليمين القانونية أمام الملك رئيسا للمحكمة العليا الشرعية   بترا   "جمعية الاخوان" : أصول الجماعة وممتلكاتها ملك لكل الاخوان   بترا   العمل العربية تعقد ندوة "تشغيل الشباب وتحديات التنمية المستدامة" بالأردن   بترا   خبير بيئي: التغير المناخي ابرز تحديات حماية البيئة عالميا   بترا   مساعدات اماراتية إضافية للاجئي الروهينغا   بترا   مؤشر البورصة يبدأ تعاملاته على انخفاض طفيف   بترا   اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون البلدية وجامعة الحسين   بترا   وزير المالية البريطاني ينفي العمل ضد رئيسة الوزراء   بترا   ارتفاع حصيلة المشتبه بتسممهم غذائيا في لواء بصيرا الى 30 طفلا   بترا   اصابات خلال مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالقدس   بترا   الكرك: حفل تكريمي لداعمي مبادرة وطن الشبابية   بترا   ملادينوف: إسرائيل لم تلتزم بقرار مجلس الامن لوقف الاستيطان   بترا   الاحتلال يجرف اراضي بالعسيوية بالقدس   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   أوكرانيا تطالب كندا بتزويدها بصور فضائية لمراقبة تحركات القوات الروسية   بترا   حاكم بورتوريكو: اخشى من ازمة انسانية اذا لم تتخذ واشنطن اجراءات فورية   بترا   واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار بالاقليم   بترا   صحيفة: بعض مستشاري ترمب استخدموا بريدا إلكترونيا خاصا بأعمال الحكومة   بترا   مجلس الامن يقرر مناقشة وضع الروهينغا بجلسة احاطة   بترا   كوريا الشمالية تعزز دفاعاتها العسكرية بعد إرسال واشنطن قاذفات للمنطقة   بترا   اجواء خريفية معتدلة حتى الخميس >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس