RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  23/4/2017   <<    بترا   مسؤولة هولندية: نتفق مع الملك باهمية تعليم السوريين وعدم تركهم بيئة سهلة للارهاب   بترا   "النواب" يحيل الى لجنته القانونية 11 قانونا لتطوير القضاء   بترا   الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا   بترا   "الصحة" تنظم حملة للتبرع بالدم الثلاثاء   بترا   السعودية: اوامر ملكية بإعفاءات وتعيينات لمسؤولين كبار   بترا   الصين تؤكد ضرورة الارتقاء بقدرات جيشها   بترا   إخلاء قنصلية فرنسا في نيويورك بسبب سيارة مشبوهة   بترا   كوريا الشمالية تهدد بمحو أميركا عن وجه الأرض   بترا   انطلاق الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية اليوم   بترا   طقس ربيعي لطيف لثلاثة أيام   بترا   المومني: عدم حلّ القضيّة الفلسطينيّة سبب لغياب الاستقرار في المنطقة   بترا   الرزاز: تعزيز قدرة الطالب على التفكير بصوت عال لمحاربة التطرف   بترا   تسليم 55 حافلة لعدد من المؤسسات ضمن المبادرات الملكية السامية   بترا   نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تزور كلية الآثار بالبترا   بترا   مفكرة اليوم   بترا   كوريا الشمالية تهدد بالرد على النووي بالنووي والحرب بالحرب   بترا   عملية امنية للجيش اللبناني في عرسال وتوقيف ارهابيين   بترا   طقس حار اليوم وربيعي خلال اليومين المقبلين   بترا   الاردن امام مجلس الامن: القمة العربية أكدت رغبة العرب بالسلام   بترا   تحذير اممي من امكانية وقوع "حادث نووي كارثي" >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
السابق طباعة أرسل لصديق التالي

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس