RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  21/7/2017   <<    بترا   الاحتفال بتخريج الفوج الـ 21 من طلبة جامعة الزيتونة   بترا   مندوبا عن الملك رئيس الوزراء يوقد شعلة مهرجان جرش     بترا   الحنيفات يطلع نظيره الاماراتي على اجراءات الحكومة للمحافظة على المنتج الاردني   بترا   المومني: الاعلام الوطني احد اهم العوامل الفاعلة في منظومة الأمن الشامل   بترا   نائب الملك يزور ضريح الملك المؤسس طيب الله ثراه   بترا   الحكومة الفلسطينية تشيد بدور الاردن في الدفاع عن "الاقصى"   بترا   تحركات اسرائيلية على طول الخط التقني جنوب لبنان   بترا   الاحتلال الاسرائيلي يهدم منزليْن في النقب   بترا   علاوة مالية اضافية لشرطة الاحتلال بالحرم القدسي   بترا   الاحتلال يخطط لبناء مستوطنة لفصل رام الله عن شمال القدس   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا ويغلق مخرطة بالخليل   بترا   القوات المسلحة الأردنية تشارك بالبطولة العسكرية السنوية بالمانيا   بترا   اجواء حارة حتى السبت >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس