RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  23/11/2017   <<    بترا   رئيس مجلس الاعيان يتسلم التقرير السنوي لديوان المحاسبة   بترا   برنامج للتعاون المشترك بين وكالتي الانباء الاردنية والبلغارية   بترا   الشواربة يزور بلديتي الخليل وبيت لحم لدعمهما بخبرات وإمكانات امانة عمان   بترا   ارتفاع طفيف على الحرارة حتى السبت   بترا   الملك يغادر إلى واشنطن في زيارة عمل   بترا   الفاخوري يبحث مع الصندوق السعودي للتنمية علاقات التعاون وسبل تعزيزها   بترا   الملك يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية   بترا   الملك يستقبل وفد مجلس الكنائس العالمي   بترا   مجلس الوزراء يناقش ويعتمد خطاب الموازنة لعام 2018   بترا   الصفدي يلتقي أبو الغيط   بترا   الملك يستمع إلى ردي مجلسي الأعيان والنواب على خطاب العرش السامي   بترا   فانا تشكل لجنة متابعة من الكويت والاردن ومصر   بترا   الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم   بترا   "النواب" المصري يقر زيادة الضريبة على التبغ   بترا   الملك يهنئ بعيد استقلال لبنان   بترا   الزرقاء: وفاة ثلاثيني وإصابة آخر اثر حادث تصادم   بترا   الملك يعزي الرئيس النيجيري بضحايا التفجير الإرهابي   بترا   اصابات خلال اقتحام جيش الاحتلال جنوب بيت لحم   بترا   الجبير: لا حل للأزمة السورية دون توافق سوري   بترا   مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الاقصى   بترا   الاحتلال يداهم عددا من المدن الفلسطينية ويعتقل 16 فلسطينيا   بترا   استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة اليوم >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس