RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
وفد أميركي يشيد بمستوى تربية النحل بالأردن
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 23 نيسان (بترا)- من حمزة مزهر– زار وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية اليوم الاثنين المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، مشيدا بمستوى التطورالذي وصل اليه المركز خاصة في تأهيل الكوادر المدربة بالمجالات الزراعية المختلفة.

وابدى الوفد الذي يرأسه مدير مديرية بحوث النحل الأميركية الدكتور توم رندر بالمستوى المتقدم للاجهزة المتطورة التي يستخدمها المركز في مجال تشخيص أمراض النحل، مشيرا الى ان مستوى مديرية بحوث النحل الأردنية يرتقي إلى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال سواء على مستوى البنية التحتية او الكوادر الفنية.

وكان مدير مديرية بحوث النحل في المركز رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين الدكتور نزار حداد اطلع الوفد على التجربة الأردنية في مجال تربية النحل .

وبين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أهمية التعاون مع الجانب الأميركي في مجال النحل للوصول إلى إنتاج وانتخاب سلالات نحل محلية قادرة على مقاومة الأمراض ومقدرتها على التعايش ضمن ظروف بيئية خاصة مثل التغير المناخي والانحباس المطري وارتفاع درجات الحرارة والذي اثر على قطاع النحل على المستوى العالمي.

واشار الى عقد المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ورشة تدريبية لمتخصصين على التلقيح الصناعي للملكات وطرق انتخاب السلالات على أسس جينية ووراثية في مختبرات النحل.في وقال حداد ان الوفد عقد سلسلة من ورش العمل على مدى خمسة ايام شارك فيها 15 متخصصا وفنيا في مجال تربية النحل والنشاطات الزراعية ذات العلاقة لزيادة إنتاج وانتخاب سلالات نحل العسل المحلية وذلك بالتعاون مع مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ، وتمويل الوكالة الأميركية .

وزار الوفد مناطق الشمال والوسط والجنوب حيث التقى بعض مربي النحل ووقف على أهم المشاكل التي يعانونها، وتم في نهاية الورشة توزيع مساعدات عينية على مربي النحل اشتملت على ملابس مربي نحل وبعض المعدات الشخصية. ومن الجدير ذكره أن مديرية بحوث النحل في المركز الوطني أصبحت مركزا تدريبيا إقليميا لما تتمتع به من سمعة دولية مرموقة.

--(بترا) ح م/اح/م ب
23/4/2012 - 03:15 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس