RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
انطلاق اعمال قمة تحالف الواني بمشاركة16 دولة عربية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان11 تشرين الثاني (بترا)- من ماجدة عاشور- ركزت القمة الاقليمية لتحالف الواني التي انطلقت اعمالها في عمان اليوم الاحد على دور القيادات النشطة من اجل النهوض بالدور القيادي للمرأة في الشرق الادنى بمشاركة قادة المجتمع المحلي من الشباب من كلا الجنسين يمثلون16 دولة عربية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة اسمى خضر في كلمة القتها خلال الجلسة الافتتاحية الى ان القمة حققت اكثر من هدف في آن واحد كونها حشدت لفكرة ان قضية المرأة هي قضية الرجل والمرأة معا وفي تركيزها على القيادات الشابة من كلا الجنسين، مؤكدة ضرورة الاخذ بعين الاعتبار بأنه لا تنمية ولا ديمقراطية، لا إصلاح ولا تغيير بدون النساء.

ووجهت خضر تحية تقدير واحترام للنساء العربيات المبدعات اللواتي نجحن في كسر الحواجز فيما تواجهه النساء من تمييز وعنف حول العالم وفي بلداننا العربية.

من جهتها، عبرت مؤسسة ومديرة الحملة الدولية للمرأة "الواني" مارجوري مارجوليس "عن اعتزازها بالإنجازات الرائعة التي حققها هؤلاء الشباب والشابات العرب، الذين قاموا ويقومون على أفضل وجه بالعمل على تفعيل مشاركة المرأة ودورها القيادي على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بلادهم".

واشارت الاكاديمية في الجامعة الاردنية الدكتورة رولا قواس الى دور النساء في تحويل انفسهن من ضحايا الى محركات للتغيير الايجابي في مجتمعاتهن، مشيرة الى الانجازات التي حققتها المرأة الاردنية.

ووفقا للمديرة الاقليمية للتحالف المحامية معالي القاسم فان التحالف وفي عام واحد فقط تمكن من تحقيق قصص نجاح مهمة على مستوى المنطقة في مجال نشر الوعي وطرح السياسات من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وبمشاركة الشباب والأصوات الناشئة الفعالة.

وتتضمن قمة "الواني" وعلى مدى يومين جلسات عمل وورشات عمل تناقش وتسليط الضوء على القضايا المتعلقة بدور المرأة في المجتمع والمشكلات والمعوقات التي تواجه تقدم المرأة في مختلف البلدان من خلال استعراض النتائج المتحققة من حملات التوعية لمناصرة المرأة ومقترحات السياسات خلال العام الماضي.

وتضمنت فعاليات اليوم جلسات ناقشت عددا من الموضوعات منها المرأة في ريادة الأعمال التجارية وتنظيم المشاريع، وإشراك الشباب في السياسات وعملية صنع القرار، واستراتيجية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، اما اليوم الثاني للقمة فسيشتمل على معرض لبعض شركات التقنية العربية الحديثة.

ويلي المعرض ورشة فنية تفاعلية للمشاركين، اضافة الى عدد من الجلسات التي ستتناول مواضيع مثل الحركة النسائية العربية ومكافحة الصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي، والمرأة والاقتصاد، والمرأة في الإعلام، وتسليط الضوء على وضع المرأة والتكنولوجيا.

وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن "تقرير ألواني الإقليمي للسياسات المقترحة2012" والذي يتضمن توصيات لجان ألواني المتعلقة بالسياسات العامة لمعالجة العقبات الملحة للنهوض بالدور القيادي للمرأة في كل دولة على حده، وسيقوم ممثلون عن لجان ألواني بتقديم هذه التوصيات الى القادة السياسيين وصناع القرار في دولهم.

ونظم على هامش برنامج قمة "الواني" معرضا للجان عمل "الواني" المشاركة لتعريف المشاركين على النشاطات والبرامج التي اطلقتها لجان التحالف والتحديات التي تواجه النساء، كل في دولته، اضافة الى عرض لقصص النجاح التي حققتها اللجان على مدار عام منذ انطلاق اعمالها.

وسيتضمن حفل اختتام قمة الواني غدا الاثنين تكريم سمو الاميرة ريما بنت بندر آل سعود سيدة اعمال سعودية بارزة ومن منظمي فريق المرأة السعودي لتسلق قمة جبل ايفرست، والدكتورة صفاء ناصر الدين أول امرأة تعمل كوزير لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين، والدكتورة منى سليم الجرداني وكيل وزارة التعليم التقني والتدريب المهني في عُمان، وصباح التميمي عضو مجلس محافظة بغداد.

يذكر ان تحالف ألواني يدعم الحملة الدولية للمرأة (WCI)، وهي منظمة دولية غير حكومية تقدم الفرص للمرأة لتفعيل مشاركتها بالنشاطات العامة والاقتصاد والفعاليات السياسية وتهدف الى توفير ما يلزم من المهارات والمعرفة والدعم بما يتناسب مع مختلف الثقافات والعادات السائدة في المنطقة، وتسعى (WCI) الى تطوير روح الريادة لدى الافراد ليصبحوا قادة في خدمة مجتمعاتهم ومواطنيها.

--(بترا) م ع/ف ق/هـ ط 11/11/2012 - 04:26 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس