RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  24/9/2017   <<    بترا   التربية :السماح للمستنفذين حقهم في خمس مواد فما دون التقدم لامتحان التوجيهي   بترا   إصابة ستة أشخاص بهجوم بالأسيد في لندن   بترا   فتح معبر "كرم ابو سالم" التجاري مع قطاع غزة   بترا   مؤشر البورصة ينخفض في افتتاحه    بترا   فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية الألمانية   بترا   اسرائيل تقر مخططات هيكلية لـ 122 مستوطنة بالاراضي الفلسطينية   بترا   الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيا   بترا   الاحتلال يواصل إغلاق 512 محلا تجاريا في الخليل   بترا   انطلاق الجولة الثالثة من اعادة التفاوض على اتفاق (نافتا)   بترا   طقس خريفي معتدل وسقوط زخات من المطر اليوم   بترا   وزير خارجية العراق يعتبر استفتاء كردستان خرقا للدستور   بترا   الصفدي يشارك باجتماعات وزارية رفيعة المستوى في نيويورك   بترا   الصين تعلن حظر بعض صادرات المنتجات النفطية لكوريا الشمالية   بترا   إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ "خرمشهر"   بترا   كندا تعلن وضع أوكرانيا على قائمة الدول التي سيسمح بتصدير الأسلحة إليها   بترا   الإعصار "ماريا" يدمر عشرات المباني بجمهورية الدومنيكان   بترا   اجواء خريفية معتدلة الحرارة حتى الاثنين >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
توجه مصري لتذليل العقبات التي تحول دون انسياب السلع الاردنية الى ليبيا
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان19 كانون الثاني(بترا)-ابدى رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، رئيس جمعية الصناع المصريين المهندس وليد هلال استعداد المجلس والجمعية لتذليل كل العقبات التي تحول دون انسياب حركة البضائع والسلع الأردنية إلى السوق الليبي المارة عبر بلاده.

وقال هلال خلال مؤتمر صحافي عقدته اليوم الأحد لمجموعة آفاق الاقتصادية والإعلامية للاعلان عن معرض الأردن الدولي للصناعات الكيماوية" انه سيتم تقديم شكوى رسمية ومتابعتها لمعرفة اسباب عرقلة عبور البضائع الأردنية من مصر الى ليبيا والضغط لمعالجتها بالتعاون مع الجهات الرسمية المصرية.

واكد هلال عدم وجود توجهات من الدولة المصرية بهذا الخصوص مرجحا ان تكون تصرفات فردية ومعيقات ادارية من بعض الموظفين العاملين في المراكز الجمركية والحدودية، مشيرا "ليس من مصلحة مصر القيام بذلك".

وشدد هلال على ضرورة قيام تكامل صناعي أردني - مصري بعيدا عن المنافسة وتغول جهة على اخرى، وذلك من خلال توجيه منتجات البلدين للدخول الى اسواق مشتركة لافتا الى ان الصناعات المصرية تدخل الى 19 دولة افريقية من دون رسوم جمركية بالإضافة الى اتفاقيات مع دول اخرى.

ودعا الى اقامة استثمارات صناعية مصرية - اردنية مشتركة للدخول الى اسواق مجاورة بخاصة السوقين العراقي والسوري، مؤكدا ان مصر مقبلة على مرحلة جديدة من البناء والاستقرار والامن بخاصة بعد الاستفتاء على الدستور.

وعبر هلال عن امله في ان ترتقي التبادلات التجارية بين البلدين الى مستويات اعلى ولا تناسب حجم الطموحات والآمال مشيرا الى صادرات الاردن الى مصر بلغت خلال عام 2012 حوالي 120 مليون دولار مقابل 600 مليون دولار مستوردات باستثناء المنتجات البترولية.

واشار الى ان المعارض الصناعية تعد بمثابة واجهة للدولة ودليل على قوة اقتصادها وتنعش الطلب المحلى على المنتجات الوطنية وتنشط القطاعات الأخرى بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

من جانبه اشار نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغيبر الى ضرورة تعزيز حجم التجارة البينية العربية التي لا تزيد حاليا عن 11 بالمئة للوصول الى التكامل الاقتصادي العربي مؤكدا ان ذلك يقع على مسؤولية القطاع الخاص.

وبين الجغبير أهمية قطاع الصناعات الكيماوية الأردني في تحفيز الاقتصاد الوطني من خلال الصادرات وتوفير فرص العمل وجذب الاستثمارات.

من جانبه ثمن امين سر جمعية رجال الاعمال العراقيين محمد الحديثي التسهيلات التي يقدمها الاردن لرجال الاعمال العراقيين ما أسهم في توفير بيئة خصبة لتنمية استثماراتهم واعمالهم بخاصة في ظل الظروف التي يمر بها العراق.

ودعا الحديثي رجال الاعمال الأردنيين والمصريين الى مساعدة الصناعيين العراقيين لاعادة بناء الصناعة العراقية التي تعرضت الى تدمير كبير، مؤكدا ان العراق يحتاج الى الخبرات الصناعية الاردنية والمصرية التي حققت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية.

بدوره اشار نضال الدباس من مكتب المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الى الحوافز والتسهيلات التي يقدمها الاردن للمستثمرين بخاصة للقطاع الصناعي الذي استحوذ على النصيب الاكبر من الاستثمارات التي استفادت من قانون تشجيع الاستثمار خلال العام الماضي بنسبة زادت عن 20 بالمئة مقارنة مع عام 2012.

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة آفاق المنظمة للمعرض، خلدون نصير ان المعرض الذي سيعقد في الفترة من 11 الى 13 ايار المقبل سيستقطب شركات ومؤسسات اردنية وعربية وأجنبية مختصة بالصناعات الكيماوية والبتر وكيماويات وقطاع المواد الغذائية وصناعة البلاستيك والمواد الزراعية والطبية.

وتوقع نصير أن يشارك بالمعرض،الذي سيكون الأول في المنطقة،نحو 100 شركة ستكون الحصة الأكبر للشركات المصرية التي أبدت اهتماماً كبيراً بالتعاون مع الأردن لتحقيق التكامل التجاري مع الصناعة المحلية والوصول الى أسواق دول اخرى.

--(بترا) س ص/ف ق/حج 19/1/2014 - 02:48 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس