RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
حوارية تلفت الانتباه لاستدامة الارث الثقافي بالمملكة
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 17 نيسان(بترا)- حسن الحسيني- عقد المركز الامريكي للأبحاث الشرقية اليوم الاثنين حوارية بعنوان "الاعلام والارث" بهدف جذب انتباه وسائل الاعلام من صحافيين واعلاميين نحو المشاريع التي يقوم بها المركز فيما يتعلق باستدامة الارث الثقافي في المملكة.

ويهدف مشروع "استدامة الارث الثقافي الذي يقوم المركز بتنفيذه بالتعاون مع دائرة الاثار العامة والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومشاركة المجتمعات المحلية الى تعزيز دور المجتمعات المحلية والتنمية الاقتصادية من خلال المحافظة على مصادر الارث الثقافي.

واكد مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي اهمية دور الإعلام في تعظيم الجهد المشترك وايصال المعلومة الى جميع المستويات تحت عنوان "نعمل معا من اجل التراث الانساني"، اضافة الى اهمية اشراك المجتمع المحلي من خلال تجهيزهم وتأهيلهم بدورات متخصصة من اجل الحفاظ على الارث الثقافي والمواقع الاثرية المنتشرة في جميع انحاء المملكة .

واشار الى ان الدائرة ان الدائرة تبذل جهودا كبيرة في مجال الحفاظ على المواقع الأثرية، نظرا لوجود اكثر من مئة الف موقع اثري في المملكة منها 27 الفا مسجلة لدى الدائرة، وما يفرضه ذلك من تبعات على مستويات المسح والتنقيب والترميم والمحافظة على هذه المواقع.

وشدد المدير العام للمركز الدكتورة "باربرة بورتير" على اهمية الاعلام في ابراز الهوية الوطنية للمواقع التي تم اقامة مشاريع بها والحفاظ على التراث من خلال البرديات المكتشفة ببعض المواقع وخاصة منطقة البترا والتي تحكي قصة وتاريخ الاردن.

وقال المدير العام لمشروع "استدامة الارث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية "نزار العداربة ان المشروع يهدف الى تمكين المجتمعات المحلية من الحفاظ على مصادر الارث الثقافي وتسويقها الى كل الزوار المحليين والاجانب وتحقيق هذا عن طريق مشاريع تطوير المواقع والتي تشارك المجتمعات المحلية في ادارتها وتسويقها بطريقة تضمن بقائها كمصادر طويلة الامد.

من جهته اكد الملحق الثقافي بسفارة الولايات المتحدة الامريكية "توبياس براد فورد" اهمية الشراكة مع المجتمعات المحلية من اجل حماية التراث والارث الاردني، مبينا دعم "صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي "الذي تأسس عام 2001 وقدم 14 منحة صغيرة ومنحة كبيرة اضافة الى تمويل اضافي للحفاظ على المواقع الاثرية الهامة في الاردن.

واشار الى اهم المشاريع التي قام الصندوق بتمويلها في المملكة وهي تسعة اهمها الحفاظ على السيق المظلم قرب البحر الميت والحفاظ على قرية غوير في وادي فنان التي تعود الى العصر الحجري والحفاظ على موقع تل حزبون الاثري الذي يشتمل على هياكل مهمة تعود الى عهود المماليك والرومان والامويين والبيزنطيين.

--(بترا) ح ح/ب ص/م ق/ اع 17/4/2017 - 08:24 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس