RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  25/2/2018   <<    بترا   الاحتلال يحاصر ويغلق بلدة بيت إكسا في القدس   بترا   مستوطنون متطرفون يستولون على 120 دونما جنوب نابلس   بترا   غوتيريس يعلن جاهزية الامم المتحدة لتنفيذ قرار الهدنة السوري   بترا   طقس لطيف اثناء النهار وبارد ليلا   بترا   الاردن يفوز بجائزة الإنجاز المتميز لأفضل بطاقة شخصية ذكية لعام 2018   بترا   مستشار سابق لحملة ترمب الانتخابية يعترف بالتهم الموجهة اليه حول تدخل روسي   بترا   ‎ "الضمان": "تنظيف واجهات المباني" مهنة خطرة   بترا   انخفاض مخالفات الرادار وتجاوز الاشارة الحمراء في اربد   بترا   مقتل 20 جنديا بهجوم لطالبان على قاعدة عسكرية غرب أفغانستان   بترا   185 مليون دينار حجم الاستثمارات المستفيدة من دعم قطاع تكنلوجيا المعلومات   بترا   الاحتلال يعتقل صيادين فلسطينيين اثنين في بحر غزة   بترا   خطة استراتيجية للسياحة العلاجية   بترا   مقتل شخص وإصابة 6 في هجوم انتحاري بالعاصمة الافغانية   بترا   التجارة العالمية تحذر من خطر نشوب حروب تجارية   بترا   الامم المتحدة: عدد النساء والرجال بالمناصب العليا متساو   بترا   مجلس الأمن يصوت اليوم على وقف اطلاق النار بسوريا   بترا   امريكا تطالب مجلس الامن بفرض عقوبات على كيانات كورية شمالية    بترا   الحرارة ضمن معدلاتها الاعتيادية اليوم وارتفاعها غدا >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس