RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
السبت ,  27/5/2017   <<    بترا   الملك وولي العهد يتلقيان التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك   بترا   الصفدي: الاردن يتضامن مع مصر في مواجهة العصابات الإرهابية   بترا   غدا السبت اول ايام شهر رمضان المبارك   بترا   مسيرة دراجات تجوب شوراع اربد ابتهاجا بالاستقلال   بترا   ورشة عمل حول اللامركزية والمشاركة المجتمعية في الجمعية الشركسية   بترا   الملقي يهاتف رئيس الوزراء المصري معزيا   بترا   احتفال بمناسبة عيد الاستقلال في شارع الرينبو   بترا   الأردن يدين الهجوم الارهابي الوحشي على مجموعة من الأقباط في المنيا   بترا   السبت غرة رمضان بعدد من دول الخليج والدول العربية   بترا   الملك يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة للأقباط في محافظة المنيا المصرية   بترا   السفارة الأردنية بالكويت تحتفي بالذكرى 71 لعيد الاستقلال    بترا   الدفاع المدني يتعامل مع 231 حادثا مختلفا   بترا   عدينات:سوق عمان المالي سيشهد نموا وتحسنا العام المقبل   بترا   شرطة مانشستر: الاعتقالات التي تمت مهمة للتحقيقات بشأن وجود شبكة وراء هجوم مانشستر   بترا   الصين تعتقل 44 شخصًا جمعوا 140 مليون دولار عبر الاحتيال الإلكتروني   بترا   مجلس الامن يناقش القضية الفلسطينية اليوم   بترا   انخفاض على درجات الحرارة والاجواء معتدلة >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
 
نيويورك 21 نيسان (بترا)- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.
وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

--(بترا) م د/رع/ح أ 21/4/2017 - 09:54 ص
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس