RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  24/11/2017   <<    بترا   منتخب السيدات لكرة القدم يخسر أمام اليابان   بترا   تأجيل بطولة غرب آسيا لكرة القدم   بترا   الملك يعزي الرئيس المصري خلال اتصال هاتفي بضحايا الهجوم الإرهابي في سيناء   بترا   الاردن يدين التفجير الارهابي بمسجد في سيناء   بترا   افتتاح بازار خيري لمطرانية الروم الكاثوليك   بترا   الجامعة العربية تدين حادث الروضة وتؤكد تضامنها مع مصر في حربها ضد الارهاب   بترا   الملك يدين الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء   بترا   85 قتيلا و80 جريحا بتفجير ارهابي استهدف مسجدا شمال سيناء   بترا   ثلاث هزات ارضية تضرب العراق   بترا   عشرات الضحايا بهجوم أرهابي على مسجد الروضة شمال سيناء   بترا   اتحاد الجامعات العربية يشارك بقمة المعرفة 2017   بترا   امين عمان يزور بلدية نابلس   بترا   المفوضية الأوروبية: بريطانيا لن تستضيف عاصمة الثقافة الأوروبية في 2023   بترا   دراسة بريطانية تكشف عن العلاقة بين كرة القدم والإصابة بمرض العته   بترا   أبوغزاله يدعو الى تشكيل لجنة ملكية لاحداث نقلة نوعية بالتعليم   بترا   وزير الاستثمار: افريقيا من الاسواق الواعدة للصناعة الاردنية   بترا   ارتفاع على درجات الحرارة نهارا واجواء باردة مساء   بترا   الملك يطمئن خلال اتصال هاتفي على صحة أمير دولة الكويت   بترا   الملقي ونظيره التونسي يترأاسان اجتماعات اللجنة العليا المشتركة   بترا   إعلان إسطنبول يدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة   بترا   اختتام اعمال المؤتمر ال 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)    بترا   رسالة خطية من الملك للرئيس التونسي ينقلها الملقي   بترا   رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجلس نواب الشعب التونسي   بترا   رئيس مجلس الاعيان يتسلم التقرير السنوي لديوان المحاسبة   بترا   برنامج للتعاون المشترك بين وكالتي الانباء الاردنية والبلغارية   بترا   الشواربة يزور بلديتي الخليل وبيت لحم لدعمهما بخبرات وإمكانات امانة عمان   بترا   ارتفاع طفيف على الحرارة حتى السبت   بترا   الملك يغادر إلى واشنطن في زيارة عمل >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
جيش زيمبابوي يعلن سيطرته على السلطة
 
عمان 15 تشرين الثاني (بترا) - أعلن جيش زيمبابوي، اليوم الأربعاء، سيطرته على الحكم، في هجوم يستهدف "مجرمين" محيطين بالرئيس روبرت موغابي، لكنه بعث بطمأنة على أن الرئيس البالغ من العمر 93 عاما وأسرته "بخير".

وفي كلمة مقتضبة عبر التلفزيون الوطني الذي سيطر عليه جنود أثناء الليل، قال متحدث عسكري إن الجيش يتوقع "عودة الأمور إلى طبيعتها بمجرد استكمال مهمته".

ونقلت وكالات انباء عالمية عن شهود عيان ان جنودا في زيمبابوي وعربات مصفحة أغلقت الطرق المؤدية إلى مقر الحكومة ومبنى البرلمان والمحاكم بوسط العاصمة "هراري" .

وانتشر جنود في مواقع عدة بالعاصمة وسيطروا على هيئة البث الرسمية، صباح الأربعاء، بعد أن وجه حزب "الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي - الجبهة الوطنية" الحاكم، الذي يتزعمه موغابي، اتهاما لقائد الجيش بالخيانة، مما عزز التكهنات بحدوث انقلاب عسكري.

وألقى عسكريون، فجر اليوم، بيانا عبر التلفزيون الرسمي في زيمبابوى، حيث نفى ضباط وجود إنقلاب عسكري في بلادهم، مؤكدين أن الرئيس روبرت موغابي بخير، وأنهم "يستهدفون المجرمين المحيطين" بموغابي، إلا أنهم أكدوا استيلاء الجيش على السلطة.

وقال الجنرال سيبوسيوي مويو وقد جلس بجانبه ضابط آخر أن "هذا ليس انقلابا عسكريا على الحكومة"، مضيفا "نود أن نطمئن الأمة بأن الرئيس وأسرته بخير وأمان وسلامتهم محفوظة".

وأكد أن ما يقوم به الجيش هو مجرد "استهداف للمجرمين المحيطين" بالرئيس الممسك بزمام السلطة منذ 37 عاما، والذين هم سبب معاناة البلاد اقتصادياً واجتماعياً". مشيرا إلى أنه "حالما تُنجز مهمتنا نتوقع عودة الوضع إلى طبيعته".

وألقي الجيش القبض على وزير المالية إجناشيوس تشومبو، الذي يعد عضوا بارزا في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه غريس زوجة موغابي.

ووفق الانباء، فقد سمعت أصوات انفجارات في العاصمة هراري، دون أن تتضح أسبابها.

وتأتي هذه التطورات بعد اتهام الحزب الحاكم في زيمبابوي لقائد الجيش، قسطنطينو تشوينغا، بـ "الخيانة".

وكان الجنرال تشوينغا تحدى الرئيس الزيمبابوي، روبرت موغابي وحذره من إمكانية التدخل العسكري لإنهاء حملة تطهير داخل الحزب الحاكم.

--(بترا) رصد/ خ ش/خ 15/11/2017 - 08:24 ص
 
 
السابق طباعة أرسل لصديق التالي

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس