RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الخميس ,  21/6/2018   <<    بترا   المستشارة الألمانية تصل إلى عمان   بترا   إرادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في التاسع من تموز القادم   بترا   الاردن والامارات يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير أداء الجهاز الحكومي   بترا   الملك يستقبل مسؤولين أمريكيين   بترا   إرادة ملكية بقبول استقالة الدكتور رجائي المعشر من عضوية مجلس الأعيان   بترا   إرادة ملكية بتعيين الدكتور فايز الطراونة عضوا في مجلس الأعيان   بترا   رئيس الوزراء يؤكد ان التعليم اليوم هو اقتصاد الغد   بترا   القبض على 4 من مروجي المخدرات في البلقاء   بترا   انخفاض مؤشر بورصة عمان في افتتاح تعاملاته   بترا   بورصة قطر ... حوافز استثمارية جديدة ومنصة جاذبة للمحافظ المحلية والعالمية   بترا   وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الدفاع الاميركي   بترا   معان: البدء بتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي بكلفة 250ر1 مليون دينار   بترا   قراصنة يسرقون 5ر31 مليون دولار من اكبر شركة لتبادل العملات الرقمية   بترا   مستوطنون متطرفون يقتحمون ساحات الحرم القدسي الشريف   بترا   الاحتلال يعتقل 22 فلسطينيا   بترا   اندونيسيا: فقدان 166 شخصا بانقلاب عبّارة بإقليم سومطرة الشمالية   بترا   الاحتلال يهدم منزلاً شمال القدس المحتلة   بترا   إيران ترفض المقترحات الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي   بترا   الاتحاد الأوروبي: انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان يهدد دورها الدولي   بترا   الزنجبيل والفلفل الحار لإنقاص الوزن   بترا   المحكمة الكندية تطالب بسجن قاتل المصلين بمسجد كيبيك 150 عاما   بترا   الامير زيد: انسحاب أميركا من مجلس حقوق الانسان مخيب للآمال   بترا   بدء محاكمة بريطاني خطط لاغتيال رئيسة الوزراء البريطانية   بترا   طقس معتدل اليوم وغدا >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
الخرابشة: نتائج أولية جيدة لاستكشاف الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة شرق العقبة
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 13 آذار(بترا)- أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء، عن نتائج أولية "جيدة" لاستكشاف عنصر الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في منطقة الدبيديب شرق مدينة العقبة ما شجع الوزارة على إطلاق برنامج تنقيبي عن هذه العناصر.

وأوضح في تصريح صحفي خلال جولة ميدانية في منطقة الدبيديب التي تحتوي على عناصر مهمة ضمن صخور تكوين دبيديب الرملي، أن الوزارة بدأت تنفيذ عمليات المسوحات الجيوكيميائية السطحية وعمليات حفر ترنشات وابار استكشافية وجمع العينات واجراء التحاليل الكيميائية المطلوبة على أرض مساحتها 900 كيلومتر مربع.

وأكد أهمية هذه العملية في تقييم النتائج من أجل تحديد مناطق تواجد التراكيز المرتفعة للعناصر الأرضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الأخرى.

وبهذا الخصوص، قال إن هذه العناصر ذات قيمة مادية جيدة وتباع في الأسواق العالمية ، لافتا إلى أهمية عنصر الليثيوم الذي يدخل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال إن الدراسات الأولية أشارت إلى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم والعناصر النادرة والاستراتيجية في المنطقة وهي مشجعة لإجراء المزيد من الدراسات التنقيبية والاستكشافية التفصيلية، موضحا أن الدراسات هي التي ستحدد سماكة الطبقات الحاوية على هذه العناصر وتحديد الاحتياطات الجيولوجية المتوقعة.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد طرح عطاء لتنفيذ أعمال حفر الترنشات واخر لحفر آبار استكشافية في منطقة الدراسة حيث أن مساحة المنطقة شاسعة وتحتاج إلى وقت لاستكمال أعمال الحفر وأخذ العينات وتحليلها ضمن البرنامج التنقيبي المعد والمتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية العام القادم.

وأشار الوزير الخرابشة إلى أن أراضي المملكة تزخر بالعديد من الخامات والثروات المعدنية فمنها ما هو مكتشف وتم استغلاله كخامات الفوسفات والبوتاس والحجر الجيري ورمال السيليكا وغيرها، ومنها ما تم إثبات تواجده وبكميات متفاوتة ويحتاج إلى المزيد من العمل والدراسات لتأكيد الاحتياطي وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة مثل العناصر الأرضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

وأكد أهمية الاستثمار في الثروات الطبيعية وتعظيم دورها بصفتها رافدا اقتصاديا مهما وذات قيمة مضافة تعزز فرص التنمية وتحقق الاعتماد على الذات وتفتح المجال امام المزيد من فرص الاستثمارية في المملكة.

واستمع الوزير الخرابشة من نائب مدير الجيولوجيا الدكتور هاشم الزعبي الى شرح حول العناصر الأرضية النادرة في موقع الديبديب وتراكيزها ونسب انتشارها في الموقع.

ولدى لقائه العاملين في الموقع أكد ضرورة الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية وتوفير الحماية لهم، مشددا على دورهم في رفد الاقتصاد الأردني بقيمة مضافة من خلال استكشاف وتعدين العناصر الأرضية النادرة والاستراتيجية.

وتقدر الدراسات مساحة المنطقة المشمولة بالبرنامج التنقيبي بحوالي 900 كيلومتر مربع، وتقع على بعد حوالي 350 كم جنوب العاصمة عمان و100 كيلومتر شرق مدينة العقبة.

--(بترا) م ع/س أ/ح أ 13/3/2018 - 03:45 م
 
 
حفظ طباعة

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2018
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس