RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  7/2/2016   <<    بترا   مؤشر البورصة يرتفع بافتتاحه   بترا   روسيا تطلق القمر غلوناس-إم الملاحي بنجاح   بترا   عريقات يحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة القيق   بترا   انخفاض احتياطي الصين لأدنى مستوى   بترا   روسيا: اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي مضر بالأمن الاقليمي   بترا   نيابة الاحتلال تعرض على الأسير القيق الإفراج عنه بالأول من أيار   بترا   غالبية الكنديين يرفضون سحب طائراتهم من مهمة قصف داعش (استطلاع )   بترا   داعش تعدم مدنيين بينهم نساء وأطفال شرق الرمادي   بترا   الاحتلال يعتقل خمسة فلسطينيين بالخليل   بترا   طقس بارد وغائم وماطر اليوم وغدا   بترا   كيري: سنعمل مع الأمم المتحدة لمحاسبة كوريا الشمالية   بترا   الصين تعرب عن اسفها لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى   بترا   كي مون يدعو كوريا الشمالية لوقف الاستفزازات   بترا   واشنطن تندد بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى   بترا   كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى فوق جنوب اليابان   بترا   الطراونة يلتقي رئيس مجلس النواب الالماني   بترا   العيسوي يتفقد مشروعات المكرمة الملكية بالبلقاء   بترا   مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء اليوم   بترا   الملك يتلقى برقيات تهنئة بالذكرى السابعة عشرة لتولي جلالته سلطاته الدستورية   بترا   الأردنيون يحيون اليوم ذكرى الوفاء والبيعة   بترا   مصرع 41 شخصا إثر سقوط حافلة من جسر غرب الهند   بترا   إيطاليا تؤكد تسجيل 9 حالات إصابة بفيروس "زيكا "   بترا   السفير البطاينة ينقل تحيات الملك الى دوق لوكسمبورغ   بترا   وفاة رائد الفضاء الأميركي إدغار ميتشل   بترا   الديمقراطي ساندرز يقلص الفارق مع كلينتون(استطلاع)   بترا   الياسون يترأس وفد الأمم المتحدة لاجتماعات ميونخ لدعم سوريا   بترا   طقس بارد وماطر اليوم وغدا   بترا   زلزال بقوة 7ر6 درجة يضرب تايوان   بترا   البنتاغون ينشر 198 صورة لمحتجزين في العراق وأفغانستان >>
 
Zoom In Zoom Out
 

معلومات عامة عن الأردن

علم المملكة

 
 

علم المملكة مقتبس من علم الثورة العربية الكبرى..تمثل الوانه الأسود والأبيض والأخضر العباسيين والأمويين والفاطميين .. في حين يمثل المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم الأسرة الهاشمية.وترمز نجمته السباعية في منتصف المثلث إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

شعار المملكة

 
  1. التاج ويرمز إلى النظام الملكي وله خمسة أضلاع ذهبية متشابكة ترتكز على قاعدة ذهبية مرصعه بالياقوت والزمرد ورأس حربه ذهبية.
  2. الوشاح الذي يتربع عليه التاج يمثل العرش الهاشمي وهو مصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج, والحرير الأبيض من الداخل, وهما رمز الفداء والصفاء. وللوشاح عطفتان متساويتان في البعد, ويتدلى الوشاح عمودياً أي من طرفي الوشاح من العقدة التي تربط ستائر العرش بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي , تنتهي كل منهما بشرابة مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلى جميع أطراف الستار ببريم ذهبي مقصب.
  3. رايتان كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء عليها مثلث احمر من ناحية السارية قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طول الراية.
  4. العقاب ويمثل القوه والبأس والعلو يرمز لونه الاسود إلى راية الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم وعمامته, ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية.
  5. كرة أرضية زرقاء اللون ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.
  6. أسلحة عربية:
    ترس مصنوع من معدن البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية, يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق.
    سيف ورمح وقوس وسهام على جانبي الترس ويكون لون رأسي الرمح والسهم ذهبياً وأما لون القوس فبني. -سيفان مذهبان بداخل غمدهما.
  7. ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل تحيط بالترس, السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة.
  8. وسام النهضة من الدرجة الأولى يثبت في منتصف شريطة ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.
  9. شريط أصفر كردون يتدلى من شريط وسام النهضة مكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية: في الوسط ملك المملكة الأردنية الهاشمية.. في الجهة اليمنى الراجي من الله التوفيق والعون..في الجهة اليسرى عبدالله بن الحسين بن عون.

 

 

 

الموقع:

 

 

يقع الأردن في قلب منطقة الشرق الأوسط الى الشمال الغربي من السعودية وجنوب سورية، والى الغرب من العراق والى الشرق من فلسطين . وللأردن منفذ على البحر الأحمر، من خلال مدينة العقبة الواقعة على الطرف الشمالي لخليج العقبة.

 

الموقع الجغرافي

يقع الاردن بين خطي عرض 11ر29 :-22ر33 شمالا وخطي طول 59 ر34—18ر39 شرقا

 

المساحة

تبلغ مساحة المملكة الاردنية الهاشمية الاجمالية 287ر89 الف كيلو متر مربع منها 8ر7 بالمائة اراض زراعية

 

عدد السكان

بلغ عدد سكان الاردن 6ملايين و 309 الف  و963نسمة في (حزيران 2012 )

 

اللغة

العربية.. هي اللغة الرسمية ، بيد أن قطاعاً عريضاً من المواطنين وبخاصة رجال الأعمال، يتحدثون الانجليزية.

 

المناخ

مناخ الأردن حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء.. فهو مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة.

 

العملة الرسمية

الدينار الأردني.. هو العملة الرسمية ،الذي يساوي 100 قرش . وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً،و20 ديناراً، وعشرة دنانير، وخمسة دنانير، ودينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئة نصف دينار وربع دينار و100 فلس و50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات, وسعر الصرف 1.42 دولار أمريكي لكل دينار أردني.

 

ساعات الدوام والعطل الرسمية

تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع . أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية فمن الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساءً

 

الأعياد الوطنية والدينية

  • 1 كانون الثاني (يناير): رأس السنة الميلادية.
  • 30كانون الثاني (يناير): عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني.
  • 1 شوال: عيد الفطر السعيد
  • 10 ذي الحجة : عيد الأضحى المبارك .
  • 1 محرم : رأس السنة الهجرية
  • 1 أيار ( مايو ) : عيد العمال
  • 25 أيار ( مايو) : عيد الاستقلال
  • 12 ربيع الأول : عيد المولد النبوي الشريف
  • 14 تشرين الثاني ( نوفمبر ) : ذكرى ميلاد المغفور له جلالة الملك الحسين
  • 27 رجب : ذكرى الاسراء والمعراج
  • 25 كانون الأول ( ديسمبر) عيد الميلاد المجيد

التوقيت

التوقيت في الأردن يسبق توقيت غرينتش بساعتين في التوقيت الشتوي وثلاث ساعات في التوقيت الصيفي.(3)

 

 

 شجرة "الملول"

* شجرة الأردن الوطنية ، وهي نوع من عائلة البلوط من الأشجار المعمرة وتغطي مساحات قليلة من أراضي المملكة وتعيش هذه الأشجار في الغالب في المناطق الشمالية والوسطى وهي من الأشجار النادرة.

 

 السوسنة السوداء هي  زهرة الاردن الوطنية ..

* هي احدى انواع نبات السوسن المزهر  وتعتبر من النباتات المزهرة النادرة في العالم ذات لون اسود يميل الى البنفسجي تتواجد في المملكة الأردنية الهاشمية اكثر منها في اي مكان آخر , اتخذت رمزا وطنيا للتدل على مكانة الحياة البرية والتنوع الحيوي الذي يمتاز به الأردن. توجد في اماكن متعددة منها زوبيا وجبال عجلون ومحمية اليرموك ومنطقة الكورة وبعض المناطق الأخرى.

 

 (الطائر الوطني الأردني)
العصفور الوردي السينائي..طائر الجمال والأصالة

* جميل صغير الحجم يتراوح طولة مابين (15-16 ) سم ويزن  (17-24 ) غم,  الذكر منه يتميز  بلون راس وصدر احمر  وردي وجناحاة بنيان ترابيان اما الأنثى و الطيور اليافعة فهي بنية رمادية, ينتمي لعائلة العصفوريات , يتواجد في المناطق الجنوبية للمملكة, يألف العيش في البيئة الصخرية .
ان هذا الطير بالوانة الوردية الجذابة التي تحاكي الوان البتراء يمثل بيئته الطبيعية وينقل جمالها الخلاب وسحرها ويذكرنا بحماية الطبيعة وانمائها  ورعايتها , ويشير هذا الى مستوى رقي الشعوب وتذوقها للجمال اضافة الى وعيها وحكمتها وسعة مداركها وبعد نظرها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس