RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  28/5/2017   <<    بترا   الصين تتجه لفرض قيود جديدة لمنع الموظفين من استغلال مناصبهم   بترا   "العمل الدولية" تغير منهجية احتساب البطالة بالعالم والاردن   بترا   مقتل 30 ارهابيا بغارة جوية في العراق   بترا   حريق في اكبر متاجر العاصمة العراقية بغداد   بترا   رفع الحصانة عن 24 نائبا بالبرلمان العراقي   بترا   الرويضي: مشروع القطار يهدف لخلق إرث يهودي مصطنع بالقدس   بترا   الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا   بترا   ترمب يدرس الانسحاب من اتفاقية باريس للتغير المناخي   بترا   الصين تعبر عن استيائها من البيان الختامي لقمة "G7"   بترا   كوريا الشمالية: اختبار سلاح جديد مضاد للطائرات   بترا   اجواء معتدلة اليوم وارتفاع الحرارة الاثنين والثلاثاء   بترا   وزير الداخلية: اطلاق العيارات النارية وصل الى حدود لا يمكن التغاضي عنها   بترا   وزارة الاوقاف تحدد دقائق الانتظار لصلاتي الفجر والعشاء   بترا   إطلاق المبادرة الملكية لتمكين المجتمعات المحلية في مادبا والبلقاء   بترا   "الاستهلاكية المدنية" تخفض اسعار 35 سلعة بنسبة 5-25 بالمائة   بترا   الخصاونة: " تنمية اموال الايتام" تطلق خدمة الاجارة المنتهية بالتمليك   بترا   الديوان الملكي يعلن تنكيس علم السارية حدادا على ضحايا الهجوم على حافلة الأقباط   بترا   الزراعة تناشد عدم اشعال النيران بالقرب من الاشجار الحرجية   بترا   الديوان الملكي يعلن تنكيس العلم حدادا على ضحايا الهجوم على حافلة الأقباط   بترا   انشاء صندوق ائتماني لدعم أفراد نقلتهم الامم المتحدة بالخطأ الى مخيمات بكوسوفو   بترا   طائرات حربية صينية تعترض طائرة دورية بحرية أميركية    بترا   الامم المتحدة تدعو إلى حل قضية الفلسطينيين المضربين عن الطعام   بترا   تقرير اقتصادي دولي يدعو إلى رفع سن التقاعد إلى 70 عاما   بترا   الخارجية الامريكية ترفض اقامة افطار رمضان    بترا   طقس معتدل اليوم وارتفاع الحرارة الاثنين >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس