RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الثلاثاء ,  24/1/2017   <<    بترا   دي ميستورا: أطراف مفاوضات أستانا قريبة من صيغة نهائية للبيان الختامي   بترا   قتيلان وخمسة جرحى بتفجير في بغداد   بترا   دراسة تدعو الى وضع خريطة عربية للاستثمار   بترا   الملك يزور روسيا غدا   بترا   قاتل الرقيب محمد الصقرات في قبضة الامن العام   بترا   عاجل : القاء القبض على قاتل احد افراد مرتبات ادارة مكافحة المخدرات في محافظة الزرقاء   بترا   وزارة الدفاع العراقية تنتظر امر القائد العام لاقتحام الساحل الايمن للموصل   بترا   مجلس الاعيان يناقش الموازنة العامة   بترا   الحكومة السورية تؤكد موافقتها على مشاركة معارضيها بمؤتمر جنيف   بترا   مقتل 3 عراقيين واصابة 4 بتفجير ببغداد   بترا   وزير الاشغال يوعز باستحداث تحويلة بديلة لموقع انهيار الجبل   بترا   مفكرة اليوم   بترا   مجلس الأمن يؤكد أهمية مباحثات الاستانا كخطوة إلى الأمام   بترا   مجلس الأمن يدعو القبارصة إلى التوصل لاتفاق تاريخي   بترا   البنتاغون يعلن بيع معدات دفاعية للسعودية والكويت   بترا   الصفدي يلتقي لافروف في موسكو اليوم   بترا   استئناف مفاوضات استانا السورية   بترا   ارتفاع درجات الحرارة اليوم وغدا وتعود الى معدلاتها الخميس   بترا   الامم المتحدة تطلب آلية لمراقبة وقف اطلاق النار بسوريا   بترا   ترمب سيرحل المهاجرين غير الشرعيين من أصحاب السجل الإجرامي   بترا   اغلاق طريق اربد عمان بسبب انهيار جبلي   بترا   الأردن يترأس أعمال المنتدى الاقليمي الثاني لـ"الاتحاد من أجل المتوسط"   بترا   استشهاد احد مرتبات ادارة مكافحة المخدرات بمداهمة امنية في محافظة الزرقاء   بترا   الملكة تزور هاشمية الزرقاء وتلتقي عدداً من أهالي المنطقة   بترا   الملك يسلم علم القائد الأعلى إلى مديرية الخدمات الطبية الملكية   بترا   اختتام برنامج توعوي حول الاخطار الطبيعية داخل محمية البترا   بترا   مؤتمر ثقافي إسلامي بعمان عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2017   بترا   انطلاق لقاء استانا السوري   بترا   طلبة إدارة الأعمال بـ"عمان العربية" ينفذون مبادرات خيرية   بترا   انطلاق المؤتمر التاسع للصليب الأحمر والهلال الأحمر غدا   بترا   بورصة عمان تنخفض بافتتاح تعاملاتها   بترا   كثرة التعديلات على نظام الخدمة المدنية تؤرق الموظفين   بترا   جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا توقع مذكرة تفاهم مع "اوكلاند الأميركية"   بترا   التحقيق باتصالات لمستشار الأمن القومي للبيت الأبيض مع الروس (صحيفة)   بترا   مفكرة اليوم   بترا   اصابة صياد فلسطيني برصاص الاحتلال شمال غزة   بترا   كندا تحقق باختلاس أموال المساعدات التي قدمتها لوزارة التعليم الأفغانية   بترا   تقليد أميركي قديم: أوباما يترك رسالة لترمب على مكتبه   بترا   طقس بارد اليوم وارتفاع درجات الحرارة الثلاثاء والاربعاء >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2016
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس