RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الأحد ,  19/11/2017   <<    بترا   "الوزراء" يوافق على معونة الشتاء للاسر في صندوق المعونة   بترا   مجلس الوزراء يقر مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2018   بترا   مجلس النواب يواصل تشكيل لجانه الدائمة   بترا   المومني يحاضر في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية   بترا   الملك يستقبل وفدا من كلية الدفاع الوطني الإماراتية   بترا   النواب يقر صيغة الرد على خطاب العرش   بترا   عطلة رسمية بذكرى المولد النبوي الشريف الخميس 30 الحالي   بترا   الطراونة يستقبل السفير البريطاني   بترا   المدن الصناعية تروج للمفرق والموقر الصناعيتين   بترا   بترا تعقد دورة صحافية شاملة   بترا   مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الاقصى   بترا   الطفيلة: اغلاق الموسم السياحي بمخيم الرمانة بمحمية ضانا   بترا   جيش الاحتلال يبدأ تدريبات عسكرية بالجولان والأغوار   بترا   الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا   بترا   الأقمار الاصطناعية ترصد إشارات اتصال من الغواصة الأرجنتينية المفقودة   بترا   فنلدا: البحث عن جرم سماوي وقع على الأرض   بترا   تشيلي تنتخب رئيسا وبرلمانا جديدين   بترا   مقتل 19 شخصا بحريق داخل مبنى سكني في الصين   بترا   منخفض جوي يعبر المملكة الثلاثاء   بترا   ذهبيتان وثلاث فضيات لمنتخب التايكواندو باليونان   بترا   وزير الخارجية ونظيره المصري يبحثان مستجدات المنطقة   بترا   مبادرة حقق تنتخب الهيئات الإدارية لمجالسها   بترا   جلستان للنواب لمناقشة الرد على خطاب العرش وانتخاب اللجان   بترا   رفع موازنة الاتحاد الأوروبي إلى نحو 145 مليار يورو   بترا   الآلاف في شوارع زيمبابوي يحتفلون بـ"سقوط موغابي" الوشيك   بترا   الحريري لـعون: ساحضر حفل الاستقلال   بترا   جمعية البنوك تبحث سبل تطوير وتفعيل المسؤولية المجتمعية   بترا   بلدية معاذ بن جبل تتدارس الاختناقات المرورية في الشونة   بترا   فصل التيار عن بعض مناطق معان الاثنين المقبل   بترا   زلزال يضرب شمال العراق   بترا   هيئة الاستثمار تطلق مساراً خاصاً لشركات تكنولوجيا المعلومات   بترا   السفير العماني يؤكد متانة وخصوصية العلاقة بين بلاده والاردن   بترا   تحديد أماكن عرض كتب مهرجان القراءة بالزرقاء   بترا   ورشة عمل حول اللامركزية في القطاع الصحي بالأردن   بترا   الضمان: الحجار وحفّار الآبار وفني تفجير المقالع من المهن الخطرة   بترا   وزارة العمل و"صداقة" توقعان مذكرة لتفعيل الإطار الوطني للحضانات   بترا   انطلاق حملة الوفاء للوطن والقائد بمعان   بترا   2762 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم   بترا   الاتحاد الأوروبي يرفع حالة التأهب الأمني خلال فترة الأعياد   بترا   هبوط اضطراري لمروحية تقل رئيس الأرجنتين وأسرته   بترا   الحريري يصل باريس   بترا   زيمبابوي: الحزب الحاكم يطالب باستقالة موغابي من زعامته   بترا   زلزال بقوة 9ر6 درجة يضرب جنوب الصين   بترا   السعودية تستدعي سفيرها في المانيا للتشاور   بترا   فريق علمي هنغاري يطور ساعة ذكية لمراقبة صحة المرضى   بترا   فقدان غواصة عسكرية أرجنتينية تحمل طاقما من 44 فردا   بترا   فيتو روسي جديد ضد تمديد ولاية الفريق الاممي بشأن كيمياوي سوريا   بترا   طقس معتدل اليوم وكتلة هوائية رطبة الاثنين >>
 
Zoom In Zoom Out
 

المطبوعات والنشر

قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر قانون رقم (30) لسنة 1999

نحن عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقتضى المادة (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة:

المادة (1)

يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1999) ويقرأ مع القانون رقم (8) لسنة 1998 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي قانوناً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2)

تعدل الفقرة (د) من المادة (6) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (إلا إذا قررت المحكمة غير ذلك أثناء النظر في الدعاوى الجزائية حماية لأمن الدولة أو لمنع الجريمة أو تحقيقاً للعدالة) الواردة في آخرها.

المادة (3)

يلغى نص المادة (8) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (8)
ــ للصحفي الحق في الحصول على المعلومات وعلى جميع الجهات الرسمية والمؤسسات العامة تسهيل مهمته وإتاحة المجال له للاطلاع على برامجها ومشاريعهاوخططها.

المادة (4)

تعدَل الفقرة (ب) من المادة (13) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (مائة ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (خمسين ألف دينار).

المادة (5)

يلغى نص المادة (17) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: المادة (17)
 أ ـ يصدر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة الصحفية الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً، وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
ب ـ يصدر الوزير قراره بشأن طلب ترخيص المطبوعة المتخصصة، أو طلب ترخيص أي من المؤسسات المذكورة في المادة (15) من هذا القانون، الذي يقدم مستكملاً الشروط المطلوبة وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه والا يعتبر الطلب مقبولاً وفي حال رفضه يجب أن يكون القرار معللاً.
جج ـ يبلغ طالب الترخيص بقرار مجلس الوزراء أو قرار الوزير المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور أي منها.

المادة(6)

تعدَل المادة (19) من القانون الأصلي على النحو التالي:
أولاً: بإلغاء البند (6) من الفقرة (أ) منها.
ثانياً: بإضافة الفقرة (ب) بالنص التالي إليها وإعادة ترقيم الفقرة (ب) الواردة فيها لتصبح (ج): ب ـ للمحكمة إلغاء رخصة المطبوعة إذا خالفت شروط ترخيصها، بما في ذلك مضمون التخصص، دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزير شريطة أن يكون قد قام بإنذارها مرتين بسبب مخالفتها لتلك الشروط.

المادة (7)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (20) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ على مالك المطبوعة الصحفية تزويد الوزير بنسخة من ميزانيتها السنوية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة التالية وللوزير أو من ينيبه حق الاطلاع على مصادر التمويل.

المادة (8)

تعدَل المادة (23) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإضافة عبارة (ومضى على عضويته في النقابة مدة لا تقل عن أربع سنوات) إلى آخر البند (1) من الفقرة (أ) منها. ثانياً: بإلغاء البند (3) منها. ثالثاً: بإعادة ترقيم البنود (4) و (5) و (6) الواردة فيها بحيث تصبح (3) و (4) و(5) على التوالي. رابعاً: بإلغاء عبارة (في البندين (1) و (3) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة في البند (1) منها).

المادة (9)

تلغى المادة (37) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (10)

يلغى نص الفقرة (ب) من المادة (39) من القانون الأصلي ويستعاض عنه بالنص التالي: ب ـ للمطبوعة حق نشر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.

المادة (11)

تلغى المادة (43) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (12)

تعدل المادة (44) من القانون الأصلي بإلغاء كلمة (هذا) الواردة بعد كلمة (أحكام) في آخرها.

المادة (13)

تعدَل الفقرة (أ) من المادة (46) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (أو المدير) الواردة في آخرها.

المادة (14)

تعدَل المادة (47) من القانون الأصلي على النحو التالي: أولاً: بإلغاء عبارة (خمسمائة دينار) الواردة في الفقرة (ب) منها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار). ثانياً: تعدل الفقرة (ج) بإلغاء عبارة (لا تقل عن خمسة آلاف دينار ولا تزيد عن عشرة آلاف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار)، وإلغاء عبارة (المادتين (37) و (39)) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (المادة (39)). ثالثاً: بإلغاء الفقرة (د) منها.

المادة (15)

تعدَل الفقرة (ج) من المادة (48) من القانون الأصلي بإلغاء عبارة (ألف دينار) الواردة فيها والاستعاضة عنها بعبارة (مائة دينار).

المادة (16)

تلغى المادة (50) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها. المادة 17 ـ تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.

المادة (17) 

تلغى المادة (51) من القانون الأصلي وإعادة ترقيم المواد من بعدها.


طباعة أرسل لصديق

 
 
 
  المكتبة
 
 
 
  خدمات
حالة الطقس الوفيات
روابط مفيدة أسعار العملات في البنك المركزي

  خدمات صحفية
 حدث مثل هذا اليوم  صورة وتعليق
 مقالات مختارة   
 
 
  
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس