RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
منتدى الفكر العربي يصدر كتابا توثيقيا عن فعالياته
 
عمان 13 اذار (بترا)- أصدر منتدى الفكر العربي كتاباً توثيقياً عن أنشطته خلال العامين 2015-2016، اشتمل على رصد للمؤتمرات والندوات واللقاءات الفكرية وورش العمل والجلسات الحوارية التي عقدها أو تعاون في تنظيمها في الأردن وبعض الدول العربية والأجنبية.

كما يشتمل على المشروعات البحثية التي نفذت أو الجاري العمل بها، فضلاً عن أنشطة التعاون والتنسيق والتبادل والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمها مع العديد من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية والجامعات ومراكز الفكر والبحوث في الوطن العربي والعالم، والمشاركات والزيارات الخارجية والإصدارات من الكتب والدوريات والمطبوعات، المتعلقة بأنشطة واجتماعات وقرارات الهيئة العمومية للمنتدى، وأهم الأنشطة القادمة خلال هذا العام 2017.

وقال الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمور الذي قدَّم للكتاب إنه جاء في ضوء المتغيّرات العالمية والمستجدّات على الساحتين العربية والإقليمية، والتحولات على مختلف الصُّعد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية مع مطلع الألفية الثالثة، اضافة الى التوصيات المنبثقة عن هيئات المنتدى ورئيسه سمو الأمير الحسن بن طلال.

وأضاف أبوحمور إن المنتدى عقد خلال العامين الماضيين ما يربو على 70 نشاطاً فكرياً ما بين مؤتمرات وندوات ولقاءات واجتماعات وزيارات، تركزت موضوعاتها حول القضايا الحاسمة على الساحة العربية والتأثيرات والتغيّرات الإقليمية والعالمية.

وأشار أبو حمور إلى أنه في مجال تعزيز شبكة علاقات المنتدى العلمية والفكرية، فقد تم خلال العامين الأخيرين إبرام 15 مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق مع مؤسسات وهيئات ومراكز دراسات محلية وعربية ودولية.

وأوضح أبو حمور أنه في مجال المشروعات الفكرية، أنجز المنتدى "الميثاق الاقتصادي العربي"، الذي تم إطلاقه في شهر آب 2015، كما أنجز خلاصة الجلسات الحوارية التي نظمها حول الأوراق النقاشية الملكية، وأصدرها في كتاب مرجعي.

وأشار إلى أن الأمانة العامة للمنتدى تعمل على تطوير وسائلها لإدامة التواصل مع الأعضاء عبر "النشرة الأسبوعية" المعنية بأخبارهم ومقالاتهم، وتطوير التغطيات والرصد الإعلامي للأنشطة، والموقع الإلكتروني، وكذلك مجلة "المنتدى" الثقافية الفكرية لنشر الدراسات والمقالات وتحسين توزيعها ونشرها إلكترونياً إضافة إلى النشر الورقي، وأصدرت دليلاً هو الأول من نوعه شاملاً منشورات المنتدى (1982-2015) والتعريف بها.

وأكد أن هذا الحصاد من الأنشطة الثقافية والفكرية والمشاريع البحثية، هو جهد تراكمي يُضاف إلى مسيرة المنتدى عبر أكثر من خمسة وثلاثين عاماً؛ وهي مسيرة أصبحت تشكِّل مَعلَماً بارزاً في الفكر العربي المعاصر ودوره الأساسي في خدمة قضايا الأمّة ورسم ملامح المستقبل الأفضل لها.

--(بترا) م ق/س أ/ اع
13/3/2017 - 05:31 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس