RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
القدس للبحث العلمي تطلق نداءها لدعم البحوث العربية
 
عمان 2 نيسان (بترا)- أطلقت اكاديمية القدس للبحث العلمي نداءها الأول لدعم الابحاث والمشاريع العلمية، استجابة لرؤيتها في إحداث نهضة علمية في العالم العربي.

وتعنى الابحاث في محورها الاول، بالهندسة الجينية والخلايا الجذعية، فيما تعنى بمحورها الثاني بأبحاث الطاقة والغذاء والمياه، إضافة للأبحاث الاقتصادية الهادفة لتحسين مستويات المعيشة للمواطن العربي في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة العربية.

وأكد رئيس مجلس ادارة الاكاديمية الدكتور اخليف الطراونة في تصريح صحفي اليوم الأحد، دعم الباحثين والعلماء من مختلف التخصصات العلمية من خلال توفير الدعم المادي المناسب للقيام بأبحاثهم بشكل تعاوني مع نظرائهم من الاردن وفلسطين بشكل خاص.

واشار الطراونة الى التواضع في مخصصات الإنفاق على البحث العلمي في البلدان العربية، مقارنة مع ناتجها القومي، فضلا عن غياب الشراكة والتعاون بين هيئات ومؤسسات البحث خصوصا في الجامعات والقطاع الخاص، لافتا الى ان ذلك أدى الى ضعف المعرفة العلمية التي لها دور كبير في التنمية التكنولوجية.

واكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية، منيب المصري وجوب العمل بشكل مكثف على التنمية الاقتصادية في ولاردن وفلسطين، والتركيز على زيادة الانتاج الاجمالي الذي يؤدي الى تحسين الوضع المعيشي للمواطن من خلال الإبداع والابتكار وتطوير التكنولوجيا، لافتا الى ان تحقيق ذلك العمل يعتمد على تطوير البحث العلمي والاستثمار في العقول والعمل على تصدير المعرفة بدلاً من استهلاكها.

وأعرب عضو مجلس ادارة الاكاديمية، رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة عن اعتزاز الجامعة بالشراكة مع الاكاديمية في إطلاق النداء الاول الذي يمثل فرصة حقيقية وكبيرة للباحثين للحصول على الدعم المتميز الذي يمكنهم من انجاز اجراء بحوثهم من دون معيقات مالية.

واكد محافظة ان الجامعة ستستقطب الباحثين من خلال مركز الخلايا الجذعية التابع لها في محور الخلايا الجذعية والهندسة الوراثية، مع توفر اجهزة ومعدات متطورة في هذا الصدد.

واشاد نائب مجلس ادارة الاكاديمية، رئيس جامعة القدس الدكتور عماد ابوكشك بالتعاون مع الجامعة الاردنية ومؤسسة منيب المصري للتنمية لفتح الآفاق امام الباحثين الفلسطينين من انجاز بحوثهم العلمية التي لها دور في احداث نهضة وتطور مجالات الحياة العامة في الوطن العربي.

واكد عضو مجلس ادارة الاكاديمية، ممثل المجموعة الهندسية عمر المصري، بأن رسالة الاكاديمية انبثقت من رسالة مؤسسة منيب المصري للتنمية بضرورة التوجه نحو البحث العلمي الذي يخدم اغراض التنمية العربية الشاملة.

وقال المدير التنفيذي للاكاديمية الدكتور زعبي الزعبي إن النداء الاول سيوفر دعما ماليا متميزا يعد الأعلى بين المؤسسات المانحة محليا بقيمة 375 ألف دينار أردني موزعة على المجالات البحثية الثلاثة.

وأضاف ان العام المقبل سيشهد زيادة في الدعم المالي من قبل الأكاديمية، ولا سيما بعد وجود اقبال على النداء الأول، مشيرا في هذا السياق الى ان اجراءات تقييم البحوث ستتم بالشراكة مع الجامعة الاميركية في بيروت وضمن اعلى معايير العدالة والشفافية.

يشار إلى ان أكاديمية القدس للبحث العلمي انبثقت عن وقفية القدس التي أسستها مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية وهي هيئة غير ربحية تهدف الى دعم الباحثين العرب خصوصا الاردنيين والفلسطينيين لتعزيز دورهم في الاسهام بالنهضة العلمية والاقتصادية للوطن العربي.

--(بترا) ب ع/ م خ/ اع
2/4/2017 - 08:57 م
 
 
طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس