RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
انجاز مدرسة ماركا للصم بمنحة كورية بقيمة 2ر5 مليون دينار
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور

عمان 31 تموز (بترا)-موسى خليفات
تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز يرافقه وفد من مجلس النواب الكوري اليوم الاثنين، المبنى الجديد لمدرسة ماركا للصم والذي تم إنشاؤه بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولية (كويكا) بكلفة 5 ملايين و 200 الف دينار.
واطلع الدكتور الرزاز بحضور السفير الكوري في عمان لي بوم يون، على مرافق المدرسة التي تم الانتهاء من تنفيذها ويجري تزويدها حاليا بالأثاث والتجهيزات والمعدات اللازمة التي توفر البيئة التدريسية المناسبة للطلبة الصم، استعدادا لاستقبال الطلبة بداية العام الدراسي المقبل.
ويتكون البناء الحديد للمدرسة من 5 طوابق بمساحة 3500 متر مربع ويضم 32 غرفة صفية تتسع ل 400 طالب ، بالإضافة إلى مسرح و ملعب ومرافق متنوعة.
وجاء إنشاء المبنى الجديد للمدرسة في اطار التعاون المشترك بين الأردن وجمهورية كوريا الجنوبية في مختلف المجالات وبخاصة في قطاع التربية والتعليم، والتعليم المهني، ومساعدة الاردن في تحمل الأعباء التي تشكلها ازمة اللجوء السوري على بيئته التعليمية.
واكد الدكتور الرزاز اهمية الشراكة والعلاقة ما بين الأردن وجمهورية كوريا الجنوبية، والتعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وبخاصة في الجانب الاقتصادي والتعليمي، مشيرا إلى الشراكة ما بين الاردن والمجتمع الدولي في هذا المجال وتجسد العلاقة مع كوريا الجنوبية جانبا مهما منه.
كما اكد وزير التربية والتعليم التزام الاردن بتوفير التعليم لكل طفل على أراضيه في مدارسه الحكومية، مبينا ان 126 الف طالب سوري يتلقون التعليم في المدارس الحكومية، إلى جانب طلاب لاجئين من جنسيات أخرى.
وأشار الدكتور الرزاز إلى الاتفاقية التي وقعت أخيرا بين وزارة التربية والتعليم والوكالة الكورية لإنشاء ثلاث مدارس جديدة في محافظات إربد، والمفرق، والزرقاء بكلفة 11,1 مليون دينار، في اطار دعم الأردن في الاستجابة للحاجات التعليمية التي تم تحديدها في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017 - 2019، لتوفير التعليم الحكومي لجميع الأطفال اللاجئين السوريين والطلبة الأردنيين في المناطق المتأثرة باللجوء.
من جانبهم، أشاد أعضاء الوفد الكوري بالعلاقات المتميزة بين الاردن وكوريا منذ 55 عاما.
وثمنوا الجهود الكبيرة للأردن في استضافة اللاجئين السوريين وغيرهم على أراضيه، وتوفير الخدمات المختلفة لهم وبخاصة الصحية والتعليمية، معتبرين ان الاردن يقوم بدور انساني وهام تجاه اللاجئين ما يستدعي تقديم المزيد من الدعم من المجتمع الدولي للجهود الاردنية.
بدورها عرضت مديرة مكتب( كويكا)، في عمان بيون سوك جين، لمراحل العمل بمشروع المدرسة والذي بدأ نهاية عام 2015، ووفق احدث المواصفات.
وقالت انه تم خلال الفترة الماضية تدريب و ايفاد عدد من الكوادر التدريسية في المدرسة إلى كوريا للتدريب على مهارات واساليب التعليم للصم، والتدريب كذلك على استخدام الوسائل التعليمية الخاصة لهذه الفئة من الطلبة، إلى جانب عقد عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في الاردن لكوادر تدريسية اردنية من مختلف مديريات التربية والتعليم بالتعاون مع خبراء كوريين.
واعرب مدير التربية والتعليم للواء ماركا الدكتور عبد الكريم اليماني، عن شكره للوكالة الكورية للتنمية الدولية على هذا الانجاز، مبينا ان البناء الجديد للمدرسة سيسهم في رفع القدرة الاستيعابية للمدرسة للمزيد من الطلبة من مختلف مناطق العاصمة.
--(بترا)
م خ /س أ/ار




31/7/2017 - 05:26 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس