RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
الجمعة ,  15/12/2017   <<    بترا   شباب الأردن يتأهل لنهائي بطولة الكأس على حساب الوحدات   بترا   ارتفاع أسعار النفط عالميا   بترا   أمين عام المجمع الدولي لاعادة بناء الفكر الاسلامي يؤكد ضرورة التمسك بقيم الاسلام لمواجهة التطرف   بترا   الحكومة تكسب قضية شركة "امنية" بقيمة 123 مليون دينار   بترا   عشرينية تخط رسائلها على الملصقات دفاعا عن القدس.   بترا   الملحقية الثقافية السعودية في الأردن تحتفل باليوم العالمي للغة العربية   بترا   الاحتلال يحول مدينة القدس المحتلة الى ثكنة عسكرية   بترا   استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بمواجهات مع الاحتلال شمال البيرة   بترا   الحمصي: الصناعة الوطنية تعاني الاغراق من بضائع مستوردة   بترا   خطباء المساجد ينتفضون بصوت واحد "الله اكبر القدس عروبتنا"   بترا   الاحتفال بإختتام فعاليات " عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017"   بترا   مسيرات غضب حاشدة في عمان ومختلف المحافظات نصرة للقدس   بترا   ماي تؤكد للاتحاد الاوروبي ان بلدها سيفي بتعهداته باطار بريكست   بترا   بريطانيا: كسب دعاوي تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق   بترا   الجزيرة والفيصلي يتطلعان لبلوغ نهائي بطولة الكأس   بترا   مجلس الامن يبحث الملف النووي لكوريا الشمالية   بترا   ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الاجواء باردة   بترا   الاردن يشارك في القمّة العالمية لريادة الأعمال   بترا   الطراونة: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بتهويد القدس   بترا   المجالي يترأس الجلسة التعريفية بكرة السلة الثلاثية   بترا   مقتل 14 شرطيا أفغانيا في كمين لمسلحي طالبان جنوب البلاد   بترا   اللجنة المالية النيابية تواصل مناقشتها لموازنات عدد من الوزارات   بترا   وزراء يبحثون مع غرف الصناعة سبل تجاوز تحديات التصدير لاوروبا   بترا   بدء توزيع بطاقات الجلوس لطلبة التوجيهي   بترا   الملك يستقبل وزير الداخلية الإيطالي   بترا   المومني: الأردن في طليعة الدول التي واجهت قرار الرئيس الاميركي اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل   بترا   الاحتلال يغلق معابره مع قطاع غزة   بترا   اميركا تؤكد ان سياستها تجاه كوريا الشمالية "لم تتغير"   بترا   الصين تبني مجمعا صناعيا للأمن السيبراني   بترا   طائرات الاحتلال تقصف عدة مواقع في قطاع غزة   بترا   لجنة فلسطين بالامم المتحدة تجتمع اليوم   بترا   طقس بارد لثلاثة ايام >>
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
مجلس الوزراء يتخذ عددا من القرارات
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 11 تشرين الاول (بترا)- قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اعفاء الطلبة من ابناء العاملين في الجامعات الاردنية الذين استفادوا من قرار التخفيض على الرسوم الجامعية بواقع 50 بالمائة والذي اتخذه مجلس التعليم العالي في عام 2002 وتبين انه لم يكن صاحب العلاقة باتخاذ القرار والذي كان من صلاحية مجالس الامناء.

وقرر مجلس الوزراء اعفاءهم من دفع اي فروقات في الرسوم الجامعية ترتبت عليهم كون الطلبة ليسوا سببا في هذه الاعفاءات ولا يجب تحميلهم مسؤوليتها واعتبارا من صدور هذا القرار وحتى نهاية العام الجامعي 2017 -2018 .

والتأكيد انه بعد هذا القرار فان مسؤولية موضوع الرسوم الجامعية لابناء العاملين في الجامعات هي لمجالس الامناء في الجامعات كونها صاحبة الصلاحية لاتخاذ القرار بشأنها وليس مجلس التعليم العالي .

واستند مجلس الوزراء في قراره بإعفاء هؤلاء الطلبة الى قانون الاعفاء من الاموال العامة رقم 28 لسنة 2006 والذي نصت المادة 3/ب على انه يجوز لمجلس الوزراء بناء على تنسيب مبرر من وزير المالية والجهة صاحبة العلاقة اعفاء اي مكلف من الاموال العامة التي يزيد مقدارها على الفين وخمسمائة دينار على ان تحدد في التنسيب الشروط والاجراءات اللازمة لإتمام هذا الاعفاء.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام البعثات والمنح العلمية للموفدين لسنة 2017 الذي اعدته وزارة الصحة.

وجاء النظام لغايات رفد المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في المحافظات النائية بالأطباء وتشجيعهم على العمل فيها.

وبموجب النظام تتولى وزارة الصحة كل ما يتعلق بالمبتعثين او الموفدين لصالحها بموجب احكام النظام من حيث دفع الالتزامات المالية المترتبة على المبتعثين او الموفدين بما في ذلك الالتزامات المترتبة للمؤسسات التعليمية التي تم قبولهم فيها.

الى ذلك قرر المجلس السماح لوزارة الصحة بتزويد المستشفيات غير التابعة لها بنسخ من نماذج التقارير الطبية القضائية لجميع الجهات المصرح لها بإعطائها.

وجاء القرار في ضوء صدور تعليمات اصدار التقارير الطبية القضائية الصادرة بمقتضى نظام التقارير واللجان الطبية ونماذج التقارير الطبية القضائية التي تم اعتمادها في كافة المستشفيات المرخصة العاملة في المملكة سواء كانت تقارير طبية قضائية اولية او تقارير طبية قضائية قطعية صادرة عن مستشفى.

وتضمنت التعليمات اجراءات دقيقة تتضمن كشفا موسعا ومفصلا عن حالة المصاب او طالب التقرير واجراءات دقيقة ومسؤولة لمانح التقرير.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقيتي تعاون بين الحكومة الاردنية وشركة الكهرباء الوطنية وبنك الاستثمار الاوروبي بقيمة اجمالية تبلغ حوالى 17 مليون يورو، حيث تأتي الاتفاقية الاولى لتوفير منحة على شكل مساعدة فنية بقيمة 2 مليون و850 الف يورو لدعم تنفيذ مشروع الممر الاخضر لشركة الكهرباء الوطنية بهدف دعم الشركة في ادارة وتنفيذ المشروع ودعم تصميم وتنفيذ خطة اتصال للمشروع الى جانب اعداد تقييم شامل للاثر البيئي والاجتماعي لبعض مكونات المشروع.

فيما تأتي الاتفاقية الثانية كمنحة بقيمة 14مليون و350 الف يورو لدعم تنفيذ مشروع الممر الاخضر بهدف المساهمة في بناء خطين جديدين للنقل الكهربائي وانشاء محطة نقل كهرباء فرعية جديدة وتعديل المحطتين الفرعيتين الحاليتين وبما يسهم في تعزيز شبكة النقل لاستيعاب الطاقة الكهربائية المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام كسوة القضاة لسنة 2017 .

وبموجب التعديل يلتزم قضاة الصلح والمدعين العامين بارتداء كسوة القضاة او "الروب" اثناء المحاكمة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اجراء بعض التعديلات على جداول التعريفة الجمركية لغايات اعفاء مادة حطب التدفئة من الرسوم الجمركية.

واوعز المجلس الى وزارة الزراعة بإعادة النظر في تعليمات استيراد الاخشاب التي تشترط ان تكون الاخشاب منزوعة اللحاء مما يتسبب في الحد من استيراد الحطب لوجود اللحاء وارتفاع كلف نزعه مع مراعاة ضرورة وضع الية لضمان عدم دخول آفات زراعية بواسطة الاخشاب المستوردة .

ومن شأن هذا القرار المساهمة في الحد من الاعتداءات المجرمة قانونا على الثروة الحرجية والتي نجحت الجهات المختصة بالحد منها بشكل كبير.

--(بترا) ع ق/م ق/ اع 11/10/2017 - 07:49 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس