RSS أضف إلى المفضلة English
 
بحث 
 
   
 
تفاصيل الخبر
Zoom In Zoom Out
وزير الاستثمار: وعد كيني بمنح 500 سلعة أردنية أفضليات جمركية
 
عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
نيروبي 6 كانون الاول (بترا)-سيف الدين صوالحة- أكد وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ان الجانب الكيني وعد بدراسة منح افضلية جمركية لنحو 500 سلعة اردنية للدخول للسوق الكينية.

واكد ان الجانب الكيني وعد كذلك بتسريع اجراءات تسجيل الدواء الاردني داخل السوق الكينية وتنظيم أسبوع كيني بالمملكة بمشاركة وفد من رجال الأعمال على غرار الاسبوع الاردني بنيروبي العام الماضي.

وقال الوزير شحادة خلال افتتاحه اليوم الاربعاء بالعاصمة نيروبي منتدى الاعمال الاردني – الكيني، ان هذه الوعود جاءت عقب لقائه وزير الصناعة والتجارة والتعاون الكيني ادان محمد.

وأضاف ان زيارة الوفد الاقتصادي الأردني الى العاصمة نيروبي تأتي ضمن الجولة الافريقية التي تنظمها هيئة الاستثمار بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن وبمشاركة 30 شركة بهدف بناء العلاقات.

وأشار الى وجود الكثير من السلع والمنتجات الاردنية تستطيع الدخول للسوق الكينية دون اية رسوم جمركية وخصوصا مدخلات الانتاج والمواد الخام.

وتوقع وزير الاستثمار بان يشهد العام المقبل تطورات ايجابية بالشأن الاقتصادي خصوصا مع اعادة فتح طريبيل ووجود بوادر ايجابية فيما يتعلق بالوضع السوري.

من جانبه، اكد وزير الصناعة والتجارة والتعاون الكيني ادان محمد عمق العلاقات التي تربط البلدين في مختلف المجالات مبينا ان الفرصة مواتية لبناء علاقات اقتصادية متينة في ظل الامكانيات المتاحة.

ورحب الوزير الكيني بزيارة الوفد الاردني الى بلاده واعتبرها فرصة للاطلاع على الامكانيات الكبيرة المتوفرة بالاقتصاد الكيني الذي يسجل حاليا معدلات نمو عالية.

ودعا القطاع الصناعي الاردني لبناء علاقات قوية في كينيا التي احتلت المرتبة 80 على مؤشر سهولة الاعمال العالمي كما تعتبر الوجه الثانية للاستثمارات في القارة الافريقية.

ودعا المصدرين الاردنيين الذين يصنعون مواد خام او منتجات زراعية ودوائية للبدء بالتصدير الى كينيا فورا من دون رسوم جمركية.

وقال انه في حال وجود بعض الرسوم الجمركية فإن احدى الحلول الحالية للتغلب على ذلك هي اقامة استثمارات مشتركة في كينيا.

وقال رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب ان المملكة تملك ميزة تنافسية لأكثر من 46 منتجاً محلياً للدخول للسوق الكينية والمنافسة فيها بقوة وتتركز بقطاعات الصناعات الانشائية والكيماوية ومستحضرات التجميل والبلاستيكية والمطاطية والجلدية والهندسية والكهربائية والخشبية والأثاث.

وبين ابو الراغب خلال المنتدى الذي حضره رجال أعمال من اوغندا ورواندا، ان الصادرات الاردنية الى كينيا بلغت خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي ما يقارب 3 ملايين دولار، فيما كانت المستوردات 11 مليون دولار.

وشدد على ضرورة الاسرع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص منح افضلية جمركية لنحو 500 سلعة اردنية والمسار السريع لتسجيل الادوية الاردنية، مشيدا بالتوجه الكيني بهذا المجال.

الى ذلك قال عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الدكتور اياد ابو حلتم ان كثيرا من السلع الاردنية تسطيع ان تدخل السوق الكينية دون رسوم جمركية، داعيا الجهات الحكومية لضرورة انشاء صندوق خاص لدعم مشاركات واستضافة وفود والترويج للصادرات الاردنية في افريقيا.

وعلى هامش المنتدى وقعت غرفة صناعة الاردن مذكرتي تفاهم مع الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة في أوغندا واتحاد القطاع الخاص في جمهورية رواندا.

وتم كذلك ترتيب لقاءات ثنائية للشركات الأردنية المشاركة ونظرائهم في كينيا وأوغندا ورواندا بالإضافة لاجتماعات رسمية مع الجانب الكيني.

وحضر المنتدى السفير الاردني في نيروبي الدكتور سليمان عربيات ومدير غرفة أوغندا الوطنية للتجارة والصناعة جون كاغانزي والنائب الثاني لرئيس اتحاد القطاع الخاص في رواندا فرانسين هانوغيمانا.

ويعتبر الاقتصاد الكيني الذي يشكل قطاع الزراعة فيه ما نسبته 36 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، من الاقتصادات الاسرع نمواً بين الاقتصادات الافريقية، ومن الاعلى نمواً بين اقتصادات العالم.

--(بترا) س ص/س أ/ف ج 6/12/2017 - 03:29 م
 
 
حفظ طباعة أرسل لصديق

Share |

 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 

جميع الحقوق محفوظة. وكالة الأنباء الأردنية (بترا) 2017
تم تطوير وتصميم الموقع من قبل برايموس